استثمارات مصرية في مركز أستانا المالي الدولي

استثمارات مصرية في مركز أستانا المالى الدولى
استثمارات مصرية في مركز أستانا المالى الدولى

قام وفد من مركز أستانا المالي الدولي بزيارة إلى مصر، حيث أجري لقاءات مع قيادات البنك المركزي والبنك الأهلي وبنك مصر.

وخلال تلك اللقاءات أطلع أرمان إساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة، المسؤولين المصريين على أهم النقاط الرئيسية التى وردت فى خطاب الرئيس الكازاخي نورسلطان نزاربايف إلى شعب كازاخستان الذى ألقاه فى هذا الشهر.

وأشار السفير إلى الجهود التي تبذلها الحكومة الكازاخية من أجل زيادة رفاهية المواطنين، والتغلب على المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، وحل القضايا المتعلقة بالإسكان والتعليم وكذلك المساعدات التى تم تقديمها للبنوك بقيمة 600 مليار "تنغي" كازاخي فى شكل سيولة طويلة الأمد.

 

من جانبه أطلع عاليبيك نوربيكوف، مدير إدارة التمويل الإسلامي بمركز أستانا المالى الدولى، المسؤولين المصرفيين بشكل تفصيلي على هيكل المركز وأهم اتجاهات عمله، كما حصر المزايا والأفضليات التي تقدم للبنوك خلال قيامها بالتسجيل وفتح فروع لها داخل المركز والتي ومن جانبها ثمنت قيادات البنوك المصرية مبادرة الرئيس نزارباييف لإنشاء مركز أستانا المالى الدولى وأشادت بقدراته على التحول إلى محور مالي إقليمي في المستقبل.

وأعرب بنك مصر والبنك الأهلى عن استعدادهما لدراسة إمكانية افتتاح بنك مشترك فى أستانا، كما أعلنت قيادات كلا المصرفين عزمهما تنظيم زيارة الي كازاخستان نهاية العام الجارى للقيام بدراسة أكثر تعمقا للمسائل التنظيمية.

ومن المنتظر التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين مركز أستانا المالى الدولى والبنك المركزى المصري فى المستقبل القريب.