عبد العال يعترض علي تطبيق الشروط الجديدة لـ"الطب"علي الطلاب الحاليين

عبد العال
عبد العال

أثار مشروع قانون مزاولة مهنة الطب، المُقدم من الحكومة، أزمة بالجلسة العامة، بعد تأكيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، بأن القانون الجديد يشترط علي الطلاب الحاليين بالسنوات الدراسية المختلفة اجتياز امتحان قومي بعد التخرج للحصول علي ترخيص مزاولة المهنة، وهو ما اعتراض عليه الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، قائلا:" هذا مخالف دستوريا".


وقال عبد العال، في كلمة له بالجلسة العامة أثناء مناقشة مشروع القانون، إن هذا الأمر سيسبب اضطراب مجتمعي، فلا يصح علي الإطلاق أن أغير قواعد دراسة كلية الطب علي طلاب أمضوا أكثر من نصف سنواتهم الدراسية بالفعل واضع شروط جديدة، وبالتالي من وضع هذا الأمر عليه أن يراجع فتواه مرة أخري، وإلا سأعيد التشريع مرة أخري للجنة.


ومن جانبه قال الدكتور مجدي مرشد، عضو لجنة الشؤون الصحية، أن لا يجوز نهائيا تغير الشروط الخاصة بكليات الطب فجأة علي الطلاب الحاليين فهذا اختلال بالمراكز القانونية ومخالف دستوريا.


وينص مشروع القانون - وفقا لتقرير اللجنة المشتركة من لجنتي التعليم والبحث العلمي ومكتب لجنة الشئون الصحية - على إيجاد حالة جديدة تضم إلى حالات القيد في سجل وزارة الصحة والخاصة بقيد الحاصلين على درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة لتكون خمس سنوات بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة بدلا من ست سنوات.


ويتضمن مشروع القانون أن يكون مدة التدريب الإجباري سنتين يقضيهما واجتياز الامتحان القومي للتأهيل لمزاولة المهنة الذي تعقده الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي وذلك بالنسبة لمن يحصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة بعد الدراسة لمدة خمس سنوات دراسية والذي سيتم تطبيقه على الطلاب الجدد الملتحقين بالدراسة اعتبار من العام الدراسي 2018 / 2019.