وزيرة الصحة: تحقيق ثلث المستهدف في مبادرة فيروس سي خلال 20 يوما بأسيوط

وزيرة الصحة خلال جولتها في أسيوط
وزيرة الصحة خلال جولتها في أسيوط

أكدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، الانتهاء من مسح 30% من نسبة المستهدف من المواطنين بمحافظة أسيوط، خلال 20 يوما، مشيدة بنسب الإقبال على المبادرة.

جاء ذلك خلال تفقد وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد 21 أكتوبر، يرافقها محافظ أسيوط اللواء جمال نورالدين، لنقاط المسح الخاصة بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس "سى" والأمراض غير السارية، تحت شعار "100 مليون صحة".

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الوزيرة استهلت جولتها بتفقد المركز الصحي الحضري بالوليلدية، حيث تفقدت دورة العمل وتأكدت من صرف الأدوية للمواطنين لمن تأكد إصابتهم بالمرض، كما تفقدت مركز الفيروسات الكبدية، واستمعت لردود أفعال المواطنين والتي جاءت ايجابية، مشيدين بالخدمة الطبية المقدمة.

وأضاف "مجاهد" أن وزيرة الصحة، تفقدت وحدة المسح بمستشفى الصدر، وعاينت جهاز الـ pcr والذي تم إضافته مؤخرا للمستشفى والمستخدم في تحليل فيروس "سي"، ووجهت بتكريم الشباب المشارك في المبادرة الرئاسية وفقا لتوجيهات الرئيس في هذا الشأن، وإعطائهم شهادات تكريم، كما وجهت مدير المستشفى بتقديم الرعاية الطبية لإحدى السيدات كانت في انتظار إجراء المسح، إلا أنها أصيبت بضيق في التنفس، الأمر الذي وجهت الوزيرة بحجزها على الفور.

كما تفقدت وزيرة الصحة والسكان مستشفى الإيمان العام، وحرصت على المرور على أقسام حضانات الأطفال، حيث وجهت بالانتهاء من شبكة الغازات لاستيعاب عدد أكبر من الأطفال، كما تفقدت وحدة الكلي الصناعي، حيث اشتكت احدي المرضى الذين يتلقون الخدمة من بعد مسافة المستشفى عن منزلها وهى كبيرة في العمر، فاستجابت الوزيرة لشكوتها ووجهت بتوفير سيارة إسعاف مجهزة لنقلها من منزلها إلى المستشفي مجانا، أو نقلها لوحدة غسيل تكون أقرب لسكنها.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان جولتها بمستشفى الإيمان بتفقد قسم العناية المركز، والنسا، كما وجهت بنقل مريض محتجز بقسم الجراحة إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة لتلقى الخدمة الطبية.

وتوجهت بعد ذلك وزيرة الصحة والسكان، لتفقد وحدة المسح بوحدة طب الأسرة بالشغبة، حيث يبلغ تعداد سكان القرى 4300 نسمة، تم مسح 52% منهم، مشيدة بندوات التثقيف الصحي التي شاهدتها تجري للمواطنين أثناء الزيارة.

وحرصت وزيرة الصحة والسكان على تفقد وحدة إسعاف طريق المطيعة بطريق أسيوط الزراعي، حيث تخدم الوحدة 15 كم، و5 قري، مشيدة بالدور العام الذي تلعبه هيئة الإسعاف المصرية وما تقدمه من خدمات إسعافية للمواطن المصري.

وتابع مجاهد أن وزيرة الصحة والسكان، تفقدت نقطة المسح بمركز الرعاية الصحية الأساسية بني سميع، وتأكدت من تقديم الخدمة الطبية على أكمل وجه للمواطنين، فيما استمعت لمطالب عددا من المواطنين، ووجهت وكيل وزارة الصحة بأسيوط بتنفيذها، حرصا على رضاء المواطنين في تلقى الخدمة الطبية المقدمة لهم.

واثنت وزيرة الصحة والسكان، على مجهود الفرق الطبية العاملين بالمبادرة، مؤكدة أن هذا المجهود ينبع من انتمائهم لوطنهم الحبيب، وحرصهم على بقائهم بعد مواعيد العمل الرسمية لخدمة المواطن المصري.

أشادت وزيرة الصحة بدور المحافظ، والمجتمع المدني، والقيادات التنفيذية والشعبية للمحافظة في حشد وتوجيه المواطنين للاطمئنان على أنفسهم وأسرهم، لمبادرة هي الأولي من نوعها في مصر والعالم.

جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية انطلقت في الأول من شهر أكتوبر الجاري بـ 9 محافظات، ويستمر عملها حتى شهر نوفمبر 2018.

يشار إلى وجود خط ساخن 15335، بالإضافة للموقع الالكتروني www.stophcv.eg  لتلقي أي استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أي معوقات قد تواجههم.