«الشرقية للدخان» تتأثر بالحرب التجارية بين أمريكا والصين وتعلن قرارا هاما

 الشركة الشرقية  أيسترن كومباني
الشركة الشرقية  أيسترن كومباني

 

أعلنت الشركة الشرقية إيسترن كومباني تأجيل طرح أسهمها التي تصل لنسبة 4.5% بسبب التطورات الأخيرة التي تشهدها أسواق المال العالمية والمتمثلة في وجود تقلبات وانخفاض في أسواق المال العالمية والإقليمية.

 

وقالت الشركة، في بيان للبورصة اليوم الأحد، إن اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات الحكومية أرجأت طرح نسبة 4.5% من أسهم رأسمال شركة الشرقية للدخان إلى التطورات الأخيرة التي تشهدها أسواق المال العالمية والمتمثلة في وجود تقلبات وانخفاض في أسواق المال العالمية والإقليمية بسبب تزامن العديد من العوامل الخارجية.

 

وأضافت الشركة «أن أهم أسباب التأجيل تزايد سياسات الحماية المتبعة والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والصعوبات التي تواجه عددا كبيرا من الأسواق الناشئة في ضوء ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية».

 

وأوضحت أن هناك العديد من الأسباب ساهمت في تزايد تدفقات الأموال خارج الأسواق الناشئة، مما أثر سلبا على سوق المال المصري، وأدى إلى انخفاض بعض أسعار الأوراق المالية المتداولة بالبورصة، وكذلك انخفاض في قيمة التداول اليومي.

 

 

وذكرت الشركة أن اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات ترجع قرار الإرجاء أيضا نتيجة أن سعر التداول الحالي لسهم الشرقية للدخان يقع خارج النطاق السعر الوارد بقرار المهندس رئيس مجلس الوزراء رقم  926 لسنة 2018 الخاص بإعادة تنظيم أحكام برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها في الأسواق وتوسيع قاعدة الملكية والذي نص في المادة التاسعة على "يتحدد سعر الطرح بالنسبة لأسهم الشركات المقيدة نشطة التداول، في حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها".