«العدل»: 57 مقرا للمحاكم والنيابات تعرضت للإتلاف خلال ثورتي يناير ويونيو

وزارة العدل
وزارة العدل

أكدت هيئة صندوق أبنية المحاكم بوزارة العدل، برئاسة المستشار عبد الهادي محروس، مساعد وزير العدل، بأن إجمالي المقرات التابعة لوزارة العدل سواء كانت محاكم أو نيابات والتي تعرضت للإتلاف والحرق خلال الفترة من يناير 2011 حتي أغسطس 2013، قد بلغت 57 مقرا حيث تنوعت الإتلافات من كلي وجزئي وبسيط.

وأضاف مساعد وزير العدل، أن الهيئة قامت بوضع خطة لإصلاح هذه التلفيات، حيث تم الانتهاء من ترميم 41 محكمة في الفترة من عام 2014 حتي عام 2017 ومنها محاكم «غرب الإسكندرية الإبتدائية – ملوي الكلية – شمال الجيزة الإبتدائية – الإسماعيلية».

 وأوضح أنه تم إعادة إنشاء محكمتين من جديد بعد هدهمها بالكامل بعد حرقهما وهما محكمتي سمالوط ودير مواس الجزئيتين بالمنيا، وكذلك محكمة إبشواي بالفيوم التي تم تسليمها للوحدة المحلية باعتبارها مقر تابع لهم، وتم إنشاء محكمة جديدة في ذات التوقيت وتعمل حاليا بدلا منها.

وأشار إلى أنه تم نقل مقر نيابات مرور بورسعيد لمقر الشهر العقاري ببورسعيد، بعد تجديد المرور لعدم وجود مقر للنيابة بالمرور، كما يجري حاليا ترميم محكمة مطاي بالمنيا.

ولفت إلى أن بعض المحاكم التي تعرضت للإتلاف الكامل والحرق والتي لم يبدأ بها أي أعمال تجديد أو هدم تبلغ 11 محكمة، وتحتاج لمبالغ طائلة لبدء عمليات الإحلال والتجديد أو الترميم ومن تلك المحاكم: «مجمع الجلاء أ – جنوب القاهرة بباب الخلق – مطروح القديم – بني سويف – ساحل سليم بأسيوط – الوادي الجديد الابتدائية»، مشيرا إلى أنه حال توافر الاعتمادات المالية سيتم البدء في أعمال ترميمها.