مجاهد: 2019 سيكون عاماً للتعليم..ومركز وطني لتدريب المعلمين والمدقيين

الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم للتعليم الفني
الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم للتعليم الفني

قال د.محمد مجاهد نائب وزير التعليم للتعليم الفني، إن المادة 20 في الدستور المصري جاءت معبره عن هدف الحكومة، والتي جاء فيها انه على الدولة تشجيع التعليم الفني ليصبح على مستوى جودة عالمي، وذلك ما تنشده الحكومة لأحداث تنمية صناعية حقيقية في مصر.

جاء ذلك خلال احتفالية توزيع جوائز على الطلاب التعليم الفني المشاركين في برنامج لافارج لسلامة والصحة المهنية الذي أقيم اليوم الاربعاء في اكاديمية النصر للبترول بمحافظة السويس بحضور الدكتور عبد الله رمضان نائب محافظ السويس ونهى بكر المدير التنفيذي بشعبة الاسمنت باتحاد الصناعات والمهندس حسين منسي، الرئيس التنفيذي لشركة لافارچ مصر.

وأوضح انه خلال مؤتمر الشباب الأخير، كان مخصص لمناقشة وعرض الأفكار المتعلقة ببناء الانسان، والذي يتم عن طريق الاهتمام بالصحة والتعليم، لافتا ان الدكتور طارق شوقي وزير التعليم وضح خطة واضحة لتطوير التعليم بمراحله المختلة مع إعطاء أولوية للتعليم الفني.

"مصر ليس لديها ثروات تحت الأرض تجعلنا دولة متقدمة، وإنما الأمل في الشباب وهو الثروة البشرية والذي سيدقع بتقدم الدولة" يقول "مجاهد" ويضيف أنه ليتحقق ذلك لابد أن يكون لدينا تعليم فني متطور وتدريب مهني على مستوى عالمي من الجودة، وكشف ان الريس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية طلب في مؤتمر الشباب ان يتقدم الوزير بمجموعة من المقترحات لتدرج في التوصيات الختامية في المؤتمر.

واستطرد نائب وزير التعليم، ان الدكتور "شوقي" قدم 5 مقترحات منها 2 تخص تطوير التعليم الفني، واكد نائب وزير التعليم ان الصناعة لا تتقدم بالمهندسين فقط، وانما بالفرق التي تضم المهندسين والفنيين وكل منهما يكمل الأخر، ويشكلوا معا فريق عمل.

وأكد ان القيادة السياسية تقدم كافة الدعم للتعليم، ليكون عام 2019 عام التعليم، موضحا ان الوزارة بدأت في مواجهة مشكلة ضعف القراءة والكتابة لدي طلاب التعليم الفني، خاصة ان تلك المشكلة تواجههم أثناء الاختبارات في الشركات.

واعلن مجاهد، عن تنظيم وزارة التربية والتعليم مسابقة لاختيار أفضل 10 مدارس تعليم فني، على مستوى الجمهورية سواء كانت تعليم صناعي او تجاري أو زراعي، او فندقي.

كما سيتم انشاء مركز وطني في اقرب وقت لتدريب المعلمين والمدقيين لرفع المستوى التعليمي للمدرسين ولضمان جودة المدارس الفنية، كاشفا ان اختبارات معاير الجودة التي أجريت على مدارس التعليم الفني لم يحصل منها على شهادة الجودة سوى 2% فقط من المدارس.

 

وأكد الدكتور محمد مجاهد، أن التعليم الفني يتغير مستواه خلال السنوات المقبلة، واعرب عن تمنية ان يكون التعليم الفني وليس العام، هو الاختيار الأول للتلاميذ الذين التحقوا العام الجاري بالصف الأول، والذين سيصلون للشهادة الاعدادية بحول عام 2027، فوفقا لخطة التطوير سيصبح التعليم الفني أكثر استقطابا للطلاب.

وفي السياق قال الدكتور عبد الله رمضان نائب محافظ السويس ان المحافظة ستوجه دعم كبير خلال الفترة المقبلة للتعليم الفني، وأكد نائب المحافظ على أهمية تطبيق نظرية الدفع القوى في البنية الاساسية والخدمات التي تؤدى الى جذب الاستثمار خلال الفترة القادمة، مشيرا الى ان الاستثمار في الانسان يوفر الوقت ويزيد الانتاج ويحافظ على راس المال ويضمن استثمار أقوى.