مفتي فلسطين في مؤتمر «تجديد الفتوى»: القدس عاصمة فلسطين الأبدية

مؤتمر الافتاء العالمي
مؤتمر الافتاء العالمي

قال يوسف أدعيس، وزير الاوقاف والشؤون الدينية بفلسطين، إن القدس كانت وستظل عاصمة فلسطين الابدية، مؤكدا أن المستوطنين يدنسون المسجد الأقصى المبارك.

وأضاف "ادعيس" خلال كلمته بمؤتمر "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق" المنعقد في فندق الماسة، أنهم في فلسطين قيادة وخكومة وشعبا يثمنون جهود الرئيس السيسي لتحقيق طموحات الشعب في إقامة دولة فلسطينية مستقلة، كما ثمن دور الأزهر الشريف في مواقفهم الصارمة ضد الاحتلال، والهجمات الوحشية على المقدسات في القدس الشريف.

وأوضح أن الأمة الإسلامية يدب فيها مرض فتاك وهو تحريم الحلال وتحليل الحرام، إلا أن جهود المؤسسات الدينية ساهمت في قتل هذا المرض، ولازالت تقدم العلاج لكل المتاثرين به.

وأوضح أن الفتوى تساهم في الارتقاء بالتمع والبحث العلمي، كما تشكل منتشرة في ظل الانفتاح، لافتا الى ضرورة أن تكون الفتوى تحت قيادة علماء يعلمون جيدا شرع الله لان الفتوى بغير علم من أعظم المحرمات، فحاجة الناس الفتوى مثل حاجتهم الطعام والشراب.

وتفاعل الحضور مع مفتي فسلطين،

ويأتي المؤتمر العالمي الرابع الذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم التابعة لدار الإفتاء المصرية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، والذي يستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة وفود من مفتين وعلماء ومؤسسات دينية من 73 دولة على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن مؤتمر الإفتاء العالمي الرابع الذي تنطلق فعالياته الثلاثاء في الفترة من (16 – 18) أكتوبر الجاري يناقش العديد من المحاور والقضايا الهامة حول التجديد في الفتوى، والذي يعد بمنزلة حدث تاريخي تجتمع فيه كلمة المفتين للوفاء بفريضة التجديد الرشيد، والاجتهاد في الجديد.