6 اختلافات بين مشروعي دار مصر و «JANNA»..تعرف عليهم

مشروع JANNA
مشروع JANNA

بدء اليوم حجز مشروع «JANNA»أو ما يعرف بـ «جنة» الإسكان الفاخر، بمدن«6 أكتوبر - الشروق - دمياط الجديدة - الشيخ زايد - العبور - المنيا الجديدة»، ويعد المشروع هو امتداد لدار مصر والذي تم طرح منه مرحلتين عامي 2014، 2015.

 

وتوضح «بوابة أخبار اليوم » أبرز الاختلافات بين مشروع دار مصر، ومشروع جنة الإسكان الفاخر، وهي كالتالي:

 

1- مواصفات المشروع:
مشروع دار مصر، كان أول كمبوند تطلقه هيئة المجتمعات العمرانية، تميز بمفهوم الخصوصية كامل الخدمات من أسواق تجارية وموقف للسيرارات بجانب مساحات من اللاند سكيب، كما تواجد داخل العقارات مصاعد.

 

لكن مشروع «جنّة»، تميز بنفس مواصفات «دار مصر»، لكن تم إضافة بعض المميزات ولاتعديلات عليه، حيث احتفظ بنفس المظهر الخارجي، لكنه ضم حمام سباحة وبحيرة صناعية، ونادٍ اجتماعي به ملاعب رياضية.

 

كما يتضمن المشروع مساحات كبيرة من اللاند سكيب بجودة أعلى، حيث يعتمد المشروع على تنفيذ عمارات سكنية ذات مظهر حضاري متميز وجذاب، حيث سيتم استخدام أحجار المايكا الديكورية بالواجهات والتشطيب الكامل للوحدات السكنية، وتوفير المصاعد وتوصيل الغاز الطبيعي والتليفونات والكهرباء والمياه لكل العمارات.

 

2- فئة المشروع:
اعتمدت وزارة الإسكان على تخصيص مشروع جنة كإسكان فاخر موجه إلى الطبقة فوق المتوسطة، بينما مشروع «دار مصر» كان موجه إلى الفئة المتوسطة باعتباره إسكان متوسط.


3- طريقة الحجز:
مشروع دار مصر اعتمد على طريقة الحجز التقليدية التي كانت تتبعها هيئة المجتمعات العمرانية عام 2015 وقت طرح المشروع من خلال شراء كراسة الشروط وملء البيانات بها، ثم إرسالها إلى الهيئة لتجرى عملية القرعة بين المواطنين.

 

أما في مشروع جنة، فتعتمد هيئة المجتمعات العمرانية على الحجز الإلكتروني، من خلال تقديم الراغبين في الحجز على الموقع الإلكتروني الذي يحدده بنك التعمير والإسكان.

 

4- طريقة التخصيص:

يعتمد مشروع دار مصر على التخصيص بطريقة القرعة العلنية بين المواطنين، وهو ما اختلف عليه الحاجزين خلال الفترات السابقة، أما مشروع جنة فسوف يتم الحجز بالأسبقية، فمن يستطيع أن يدفع مقدم الحجز أسرع ويسجل ذلك الكترونيا ستكون الوحدة من حقه.


5- طريقة السداد:
اعتمد نظام سداد وحدات دار مصر على طريقتين، الأولى الدفع على 5 سنوات بدون فوائد، والثانية على الدفع بنظام التمويل العقاري، لمدة 20 عامًا.


أما في مشروع جنة، أصبح سداد ثمن الوحدة على 3 سنوات بدون فوائد، أو على 7 سنوات بالفائدة المقرر من البنك المركزي، أو من خلال التمويل العقاري.

 

6- ثمن الوحدات :

بلغ سعر المتر في مشروع دار مصر المرحلة الثانية في مدينة العبور لـ3200 جنيه، فيما تم تحديد سعر المتر في مدينة العاشر من رمضان لـ2800 جنيه، و3800 جنيه للمتر في مدينة دمياط الجديدة، و3300 جنيه لمدينة الشروق و4100 للمتر في مدينة القاهرة الجديدة.


بينما بلغ سعر المتر السكني في الـ6 مدن المطروح بها الوحدات،  جاءت على النحو التالي:جاءت مدينة الشيخ زايد، الأعلى سعرًا، فسجل سعر المتر بها 11250 جنيها، حيث سجلت أقل وحدة مليونًا و293 ألفًا و750 جنيهًا، بينما سجلت أعلى سعر مليونًا و687 ألفًا و500 جنيه، وتراوحت نسب التميز بين 1.4% و 1.6% من ثمن الوحدة.


وفي مدينة دمياط الجديدة، وصل سعر المتر إلى 9 آلاف جنيه، لتسجل أقل وحدة مليونًا و35 ألف جنيه، وسجلت أعلى وحدة مليونًا و350 ألف جنيه.


وفي مدينة 6 أكتوبر وصل سعر المتر إلى 8540 جنيهًا، ليصل أقل ثمن وحدة إلى 982 ألفًا، وأعلى وحدة مليونًا و281 ألف جنيه، بينما وصلت نسب التميز إلى 1.5 %.


وتساوى سعر المتر السكني بمدينتي الشروق، والعبور ليصل إلى 7400 جنيه، لتسجل أقل وحدة في المدينتين 851 ألف جنيه، وأعلى سعر وحدة مليونًا و110 آلاف جنيه.


وجاءت مدينة المنيا الجديدة في المركز الأخير من حيث سعر المتر، بعد أن سجل 5650 جنيهًا، ليصل أقل ثمن وحدة إلى 649 ألف جنيه، و750 جنيهًا، وأعلى وحدة 847 ألفًا و500 جنيه
وبالنسبة