ثلاثة أفلام ضمن عروض مسرح وسينما «إشبيلية» في شهر أكتوبر

بوستر فيلم من السماء
بوستر فيلم من السماء

يعرض مسرح وسينما إشبيلية، في مدينة صيدا اللبنانية، ثلاثة أفلام من توزيع شركة MAD Solutions خلال شهر أكتوبر، وهى «أفلام من السماء» لوسام شرف، «هرج مرج» لنادين خان، و«يا عمري» لهادي زكّاك، وذلك بعد أيام من الإعلان عن شراكة بين MAD وإشبيلية.

 

مسرح وسينما إشبيلية، هو أول فضاء فني وثقافي مستقل في مدينة صيدا بلبنان، وتهتم إشبيلية بتقديم أنماط مختلفة من الفنون المعاصرة، بتكريس لا مركزية الثقافة وتنوّع أشكالها.

 

وشهد العرض الأول لـ«أفلام من السماء» ضمن قسم جمعية الأفلام المستقلة للتوزيع (ACID) في مهرجان كان السينمائي، وشارك مؤخراً في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتدور أحداث الفيلم حول سمير، مقاتل الميليشيات السابق، الذي كان يُعتقد أنه ميت ويعود بعد غياب 20 عاماً إلى حياة عُمر أخيه الصغير الذي يعمل كحارس شخصي في بيروت، ووسط أحداث درامية وكوميدية، يواجه سمير تغيرات جذرية في بلدٍ لم يعد يتذكره.

 

فيلم «من السماء» من بطولة رائد ياسين، وسعيد سرحان، ويمنى مروان، ورودريغ سليمان، وجورج ميلكي، وقام بكتابة السيناريو ماريت ديزير، بالتعاون مع مخرج الفيلم وسام شرف، وهو إنتاج لبناني فرنسي مشترك من خلال شركتي né à Beyrouth Films وAurora Films.

 

ويحكي فيلم «يا عمري» عبر السنين شيخوخة الجدة هنريّت التي تخطت 100 سنة من الحياة، ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق.

 

الفيلم كتابة وإخراج هادي زكّاك وإنتاج ZAC Films وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي.  

 

وقد فاز «يا عمري» بالعديد من الجوائز أهمها جائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد والجائزة الفضية من مهرجان جنيف الدولي للفيلم الشرقي وجائزة الاستحقاق من مهرجان أفلام وثائقية بلا حدود بالولايات المتحدة وجائزة تقديرية من The Impact Docs Awards، وشارك في عدة مهرجانات دولية وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016 حيث نافس على جائزة المهر الطويل.

 

أما فيلم «هرج ومرج» هو التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرجة نادين خان، والفيلم من إنتاج دينا فاروق التي قامت بالمونتاج أيضاً، عن قصة لـنادين، مع سيناريو وحوار محمد ناصر، ويقوم ببطولة الفيلم أيتن عامر، محمد فراج، رمزي لينر، هاني المتناوي، أسامة عطية، والفنان الكبير صبري عبد المنعم والفنان سيد رجب.

 

الفيلم من إنتاج شركة «ويكا» للإنتاج والتوزيع، وتتولى حقوق توزيعه في جميع أنحاء العالم شركة MAD Solutions.

 

وتدخل قصة الفيلم في إطار الفانتازيا الاجتماعية، وتدور أحداثه في مثلث حب غني بالصراعات.

 

ويتنافس الشابان زكي (فراج) ومنير (لينر) على حب منال (أيتن عامر)، ويعيش الثلاثة في مجتمع يقتصر على تلبية الاحتياجات الأساسية رغم الهرج والمرج، وتجد منال نفسها موضوع الرهان في مباراة لكرة القدم بينهما، والفائز يتزوجها.

 

وهذه القصة تحكي عن شباب كرة القدم والبلاي ستيشن وكيف يتعاملون مع مشاعرهم وسط مجتمع يتزايد في الانغلاق والانعزال.