حاتم زكي: 2.7% من الناتج القومي العالمي بالشركات تعمل بنظام الفرانشايز

الدكتور حاتم زكي الأمين العام للمجلس العالمي للفرانشايز
الدكتور حاتم زكي الأمين العام للمجلس العالمي للفرانشايز

 

قال الدكتور حاتم زكي، الأمين العام للمجلس العالمي للفرانشايز، «إن اجتماعات المجلس العالمي للفرانشايز في القاهرة للمرة الأولى منذ تأسيسه عام 1994 بهدف التوعية والترويج لنظام الفرانشايز عالميا، وكذلك تيسير أفضل الممارسات في إدارة جمعيات الفرانشايز بين أعضائها، وتشجيع وتحفيز الدول التي ليس بها جمعيات للفرانشايز لتقوم بتأسيسها حيث ينمو الامتياز التجاري في مختلف انحاء العالم».

 

أضاف الأمين العام للمجلس العالمي للفرانشايز بالمؤتمر الصحفي اليوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018، أنه وفقا لأحدث دراسة استقصائية أجراها المجلس العالمي للفرانشايز بين أعضائه من الدول عن الأثر الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، فإن هذا التجمع يمثل أربعين ألف علامة تجارية عــــالمية تعمل تحت منظومتها مليونان وستمائة الف وحدة/ محل حول العـــــــالم تنتج ما قيمته حوالى 2.7 % من الناتج القومى العالمى كما يعمل بالشركات العاملة بنظام الفرانشايز على مستوى العــالم حوالى29 مليون موظف (مباشر).

 

وأوضح أن الفرانشايز يضمن لمانح الامتياز فرصة التوسع بالعلامة التجارية خارج حدود بلاده والأسواق مفتوحة أمام المستهلكين للمنتجات الأجنبية والخدمات، وهو ما يعود بالفائدة على الاقتصادات المحلية لذلك يلعب الفرانشايز دوراً كبيرا أكثر من أي وقت مضى في الاقتصاد العالمي.

 

وأشار إلى أن المؤتمر هذا العام تحت عنوان الفرانشايز الاجتماعى والتنمية المستدامة و الذي سيشمل على جلسة تضم مجموعة من الوزراء لمناقشة علاقة المسئولية المجتمعية بالفرانشايز الاجتماعى، وجلسة أخرى عن أثر الفرانشايز الاجتماعى على التمكين الاقتصادى والرفاهية الاجتماعية وخلق فرص عمل جديد.

 

وانتخب الجمعية المصرية للفرانشايز (افدا) ممثلة لجمهورية مصر العربية بأغلبية ساحقة رئيساً للسكرتارية العامة للمجلس العالمي للفرانشايز لمدة عامين في مارس 2017.