بعد إعلانها مصر الأولى أفريقيًا في الاستثمارات الأجنبية.. تعرف على «الكوميسا»

الكوميسا
الكوميسا

مصر تحقق على مدار السنوات الماضية تقدما ملحوظا في الاقتصاد،  نتيجة الجهود التي بذلت على مدار السنوات الماضية لتحقيق الاستقرار، وذلك وفقاً لتصريحات العديد من المسئولين سواء كان من داخل مصر أو خارجها.

وبناء على هذا التقدم أعلنت الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، د. هبة سلامة، أن مصر احتلت المرتبة الأولى بين الدول الأفريقية الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام الماضي باستثمارات بلغت 7.4 مليار دولار.

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم المعلومات عن مجموعة الكوميسا 

الكوميسا.. هي اختصار للجملة الإنجليزية «common Market for Eastern and Southern Africa»، والتي تعنى السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا، وهي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، أنشئت في عام 1981، وتعتبر أحد أهم أعمدة المجموعة الاقتصادية الأفريقية.
أعضاء الكوميسا
تضم الكوميسا في عضويتها 20 دولة بجانب مصر منها كينيا، السودان، موريشيوس، زامبيا، زيمبابوي، جيبوتي، ملاوي، مدغشقر، رواندا ، بوروندي، جزر القمر، ليبيا، سيشل، وتنزانيا، ويبلغ الناتح المحلي لاقتصاداتها مجتمعة أكثر من 2ر1 تريليون دولار.

أهداف الكوميسا

1- التوصل إلى النمو المتواصل والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء، وذلك عن طريق تشجيع هيكل إنتاج وتسويق متوازن ومتناسق.

2- دفع عجلة التنمية المشتركة في كافة مجالات النشاط الاقتصادي وكذا التبني المشترك لسياسات الاقتصاد الكلي وبرامجه؛ وذلك لرفع مستويات المعيشة السكانية وتشجيع العلاقات الحميمة بين الدول الأعضاء.

3- التعاون في خلق مناخ مواتي للاستثمار المحلي والأجنبي والعابر للحدود.

4- التعاون في تعزيز العلاقات بين السوق المشتركة وبقية دول العالم.

5- التعاون في مجال دفع مسيرة السلام والأمن والاستقرار بين الدول الأعضاء وذلك لتقوية أواصر التنمية الاقتصادية في المنطقة.