مايا مرسي تفتتح معرض «لأني أب» بالتعاون مع السويد

مايا مرسي تفتتح معرض «لأني أب»
مايا مرسي تفتتح معرض «لأني أب»

افتتحت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة اليوم  معرض صور «لأنني أب: آباء مصريون وآباء سوييدين» .

والذي يضم  صور لآباء من مصر والسويد لإظهار الدور العالمي للأب ولتبادل الحوار بين الثقافتين وتعزيز المساواة بين الجنسين. 

وتم تنظيم هذا المعرض بالتعاون بين المعهد السويدي، سفارة السويد بالقاهرة، المجلس القومي للمرأة، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الإسماعيلية للاستثمار العقاري وسوما للفنون المرئية.

قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة: "إن أهم رسالة ممكن أن نستخلصها اليوم أن الأبوة هي قرار بتحمل المسئولية، لذلك نحتفل اليوم من خلال هذا المعرض بذلك الرمز، المثال، والقدوة... ذلك البطل والمعلم الأول في حياة كل منا... فالأب هو القائد المسئول عن تحقيق الاستقرار والسلام النفسي داخل الأسرة وفي حياة أبنائه"، وتوجهت دكتورة مايا بالشكر إلى جميع المنظمين المشاركين في تنظيم هذا المعرض .

وأكدت أن مصر تعتبر أول دولة على مستوي العالم تنظم معرض بالتعاون مع السويد بعنوان "لأني أب" وهو في حد ذاته سبق، معربه عن سعادتها أن هناك معرض في مصر يماثل معرض الآباء  في السويد، مشيرة أننا ننادي من خلال المعرض بأسرة مستقرة فيها أب وأم متفهمين مدركين لأهمية التعاون والمشاركة في كل شي من أجل تربية أبنائهم وبناتهم .

وأعربت عن سعادتها بالآباء والأبناء الذين شاركوا في المعرض  من خلال صورة للأسرة المستقرة، مشيرة إلى أن الأمهات كانوا وراء الكاميرات  لمشاركة الآباء والأبناء هذه اللحظة ولمساندتهم ، مضيفة أن الأب سيظل هو القدوة والمثال لأبنائه وبناته.

وأوضحت أن الهدف من المعرض هو إبراز الصورة الايجابية للأب المصري مثلما تهدف دولة السويد، وأكدت أن تربية الأجيال الجديدة تكون في ظل أسرة مستقرة يكون للأب فيها دور مع الأم في تربية وتنشئة أبنائه، فتنشئة الأبناء ستظل مسئولية مشتركة بين آباء وأمهات متفهمين.

وفي الختام توجهت بالشكر إلى كل من المصورتين هانزدا الشريف وإسراء عبد الوهاب علي الدور اللتان قامتا به  في التقاط صور المعرض للآباء وأبنائهم المصريين.
وقال السيد يان تيسليف، سفير السويد بمصر: "أن هذا المعرض هو فرصة لإلقاء الضوء على الدور الهام الذي يقوم به الآباء في حياة أطفالهم، وكيف يؤثر ذلك على أسرهم وعلى المجتمع ككل، مثل هذه المبادرات الفنية هي طريقة ممتازة لإقامة حوار ثقافي حول مواضيع مهمة مثل المساواة بين الجنسين".

وصرحت السيدة بليرتا أليكو؛ ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر أنه تماشيا مع برنامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة "رجال ونساء من أجل المساواة بين الجنسين" وحملة "لأني رجل"، لدينا إيمان قوي بالدور الهام الذي يؤديه الرجال في تحقيق المساواة بين الجنسين مؤكدة انه لا يمكن أن تتحقق حقوق المرأة دون مساهمة حاسمة من الرجال؛ وفقط عندما يتمتع كل من الرجال والنساء بحقوق متساوية، يمكن أن نتأكد أننا على مسار التنمية الصحيح، قائلة :  "الأطفال يتطلعون دائمًا إلى آبائهم الذين يشكلون شخصياتهم؛ لذلك، من الضروري أن نعرض النماذج الإيجابية ومن خلال استخدام الفن الذي يستقطب جمهورًا واسعًا يتم عرض هذه النماذج بطريقة قوية.