بالفيديو| خبير بترولي: قطر تواجه عجز فى الموازنة.. وغازها مهدد بالنضوب 

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

 قال الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن قطر تعانى من عجز فى الميزانية العامة لديها بعدما تراجع إنتاج الغاز مقابل أرتفاع مصروفات الدوحة، موضحاً أن الموازنة الحالية بها 10 مليار دولار كون الإيرادات لم تتجاوز 41 مليون دولار فى مقابل مصروفات بلغت 15 مليار دولار.

 

وأضاف "القليوبى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "من قلب الدوحة"، الذى تقدمه الإعلامية سوزان حرفى، عبر فضائية "مباشر قطر"، أن قطر أجبرت على سحب 20 مليار دولار من جهاز قطر للاستثمار لسد العحز.

 

وكشف استاذ هندسة البترول والطاقة، عن الغاز القطرى مهدد بالنضوب فى أى وقت، خاصة مع استمرار القائمين على هذه الخزانات فى سحب كميات كبيرة منها وإنهاكها ،وتابع:" فتح الخزانات على مصراعيها  يؤدى إلى تقليص العمر الافتراضى لهذه الخزانات بعدما استمرت فترة طويلة وهى منهكة ..قطر تنتج الآن 73 مليون طن غاز وأعلنت أنها سترفع هذا الإنتاج إلى 110 مليون طن وهذا أمر لا يتوافق مع المعدات والإمكانات التى تعمل بها مما ييؤدى إلى إنهاك هذه الخزانات. 

 

ولفت "القليوبى"، إلى أن قطر تعتمد على إنتاج الغاز  بشكل أساسى فى موازنتها ونظراً للأضطرابات التى تشهدها المنطقة العربية، و الصراعات التى يخلقها النظام الإيرانى فى مضيق هرمز أثر بالسلب على قطاع الغاز بالبلاد، وتابع:" آبار النفط تختلف تماماً عن الغاز ..وتوقف آبار الغاز  ونضوبها بشكل مفاجئ أمر واقع".