فوائد تناول الفاكهة.. تنقية الجسم من السموم وتهدئة الأعصاب

أنا لا أحب الفاكهة؟ ... خبيرة تغذية تجيب
أنا لا أحب الفاكهة؟ ... خبيرة تغذية تجيب

على الرغم أن هناك البعض لا يحبون تناول الفاكهة والتي لا بد منها في أي نظام غذائي صحي ومتوازن، خاصة وأنها قليلة السعرات الحرارية ومصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف والمعادن.

وتقدم خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، فوائد تناول الفاكهة التي يجب أن تكون وجبة أساسية ضمن نظامك الغذائي: 

الكريز

يساعد على تهدئة الأعصاب ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كالسرطان وأمراض القلب.

الخوخ

غني بالبوتاسيوم والفلوريد والحديد ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسيّة ويحتوي على Vitamin C الذي يساعد على امتصاص الحديد.

البطيخ

يساعد في إتزان ضربات القلب ومن مكوناته مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان ويعمل على تنظيم ضغط الدم لأنه يحتوي على البوتاسيوم والمنجنيز وهي عناصر تؤدي إلى خفض الضغط و يعمل على زيادة إنتاج الطاقة فهو غني بالبوتاسيوم مما يساهم في زيادة النشاط ويعمل على ترطيب البشرة لاحتوائه على نسبة مياه عالية.

الفراولة

تحمي من أمراض السرطان تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتنشط المناعة وتمنع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.

الأناناس

يساعد في تقليل التهاب المفاصل ويزيل السموم من الجسم ويقلل من علامات السيليوليت


الكيوي

يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين C, E وبعض مضادات الأكسدة فيعمل على تجديد خلايا الجلد ويخلص البشرة من السموم وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة و يجدد الخلايا وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين C .

التفاح

يحمي الجسم من التعرض لأمراض القلب ويحتوي على مضاد للأكسدة الذي يمكن أن يساعد على زيادة الطاقة والتحمل في أثناء النشاط البدني ويساعد في تقليل الإلتهاب في الجسم لأنه يحارب الجذور الحرة المسببة للأمراض و مصدر للبوتاسيوم وفيتامين ك.

البرتقال

يمنحك بشرة صحية ونظر قوي ويعمل على زيادة مناعة الجسم بسبب الفيتامينات التي يحتوي عليها ويعمل على الحفاظ على صحّة الخلايا والأنسجة المكوّنة للجلد بسبب مضادّات الأكسدة الموجودة فيه وحماية القلب من الإصابة بالجلطات المفاجئة ويحافظ على الأوعية الدموية والشرايين من الكولسترول وينقي الجسم من السموم.

ويعمل على تأخير سن اليأس بسبب عنصر الكالسيوم والبوتاسيوم الموجود فيه بنسبة عالية وعلاج أمراض الربو والتخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا وتجديد الخلايا والتئام الجروح ويعمل عل تقوية عضلة القلب وتنظيم عمل الدورة الدموية.

الموز

مفيد للرياضيين لأنه يمد الجسم بالطاقة ومصدر غني للبوتاسيوم ويحتوي على مضادات الأكسدة.

التوت

يحمي من أمراض القلب ويعتبر مصدر لمضادّات الأكسدة ويساعد على دعم جهاز المناعة وحماية الكبد، والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان ويمكن تفسير قدرته على محاربة السرطان.

المانجو  

تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من المواد المسببة لسرطان القولون والثدي والدم والبروستات، وتقلل المانجو من مستوى الكولسترول في الدم بسبب وجود فيتامين سي والألياف.

العنب

يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين صحة القلب.