تعرف على معدلات الإصابة بسرطان الثدي في «شهر التوعية»

سرطان الثدي
سرطان الثدي


شهر أكتوبر هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي وهي فعاليات يتم تنظيمها سنويًا لزيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه فضلًا عن تزويد المصابين به بالرعاية المخففة.

 

أهداف حملات التوعية
ويعد سرطان الثدي من أكثر أنواع الأورام شيوعا التي تصيب السيدات على اختلاف أعمارهن وقد ساعدت حملات التوعية بسرطان الثدي وتمويل البحوث على سرعة تشخيصه وعلاجه حيث زادت معدلات البقاء على قيد الحياة، وانخفض عدد الوفيات بفضل الكشف المبكر للثدي والعلاج الحديث.

 

معدلات الإصابة بسرطان الثدي
وتبين في السنوات الأخيرة أن معدلات الإصابة بالسرطان آخذة في الارتفاع بشكل مطرد في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل بسبب زيادة متوسط العمر المتوقع وارتفاع معدلات التمدن واعتماد أساليب الحياة الغربية وتبين إنه تحدث سنوياً نحو 1.38 مليون حالة جديدة للإصابة بسرطان الثدي و000 458 حالة وفاة من جراء الإصابة به.


وتبين إنه لا يوجد حاليا إلمام واضح بأسباب الإصابة بسرطان الثدي لذا فإن الإبكار في الكشف عنه لا يزال يمثل حجر الزاوية الذي تستند إليه مكافحة المرض وثمة فرصة كبيرة في إمكانية الشفاء من سرطان الثدي في حال كشف عنه في وقت مبكر وأتيحت الوسائل اللازمة لتشخيصه وعلاجه ولكن إذا كشف عنه في وقت متأخر فإن فرصة علاجه غالبا ما تكون قد فاتت، وهي حالة يلزم فيها تزويد المرضى وأسرهم بخدمات الرعاية الملطفة تخفيفاً لمعاناتهم.

 

ومن المتوقع خلال العشرين عاما المقبلة زيادة معدلات الإصابة به إلى أكثر من أربعة أضعاف في منطقة الشرق الأوسط كما لوحظ انخفاض معدل الوفيات المرتبطة به في الدول المتقدمة بسبب إتباع برامج الكشف المبكر والعلاج الحديث وتصل نسبة الشفاء إلى أكثر من 90% في حالات الاكتشاف المبكر.