3 بنوك دم جديدة للهلال الأحمر منتصف العام المقبل

 د. إيهاب سراج الدين  خلال حواره لـ«الأخبار»
د. إيهاب سراج الدين خلال حواره لـ«الأخبار»

سراج الدين:جمع 50 ألف قربة دم بدلاً من 24 ألفاً..وإبلاغ المتبرع حال إصابته بالفيروس للعلاج

 

أعلن د. إيهاب سراج الدين مستشار الأمين العام لشئون الجودة ببنك الدم افتتاح 3 فروع جديدة لبنوك دم الهلال الأحمر بعد 9 أشهر، منتصف العام المقبل، بمحافظات المنوفية وكفر الشيخ وسوهاج على غرار بنك الدم المركزى بالقاهرة، ويصبح بنك الدم بسوهاج مركزا اقليميا لمحافظات الصعيد وبذلك يصبح اجمالى بنوك الدم التابعة للهلال الاحمر 8 بنوك.


واضاف ان الهلال الاحمر المصرى لديه 5 بنوك للدم فى 5 محافظات القاهرة والاسكندرية والغربية وقنا ودمنهور بالبحيرة، طور منها البنك المركزى فى القاهرة ويعمل على تطوير باقى البنوك.


وأوضح أن فكرة تطوير بنك الدم المركزى بدأت منذ ابريل 2017، مع انتخاب د. مؤمنة كامل، أمين عام الهلال الاحمر المصري، خاصة ان بنك الدم المركزى لم يطور منذ عام 1998، وتم دراسة خطة التطويرة لمدة 6 شهور، وعرضت على غادة والي، نائب رئيس مجلس ادارة الهلال الاحمر المصري، ود. مؤمنة كامل، وتمت الموافقة على الخطة وبدأت التطوير بالبنك المركزى بالقاهرة الذى تكلف 10 ملايين جنيه.


واشار إلى انه تم افتتاح بنك الدم المركزى بالقاهرة منذ 4 اشهر، وتم وضع هيكل تنظيمى وظيفى لبنك الدم محدد الاختصاصات وعمل دورات تدريبية للعاملين لرفع الكفاءة، وقرر البنك زيادة ساعات العمل من 6 ساعات إلى 24 ساعة مع العمل فى جميع الاجازات.


وقال: «قبل التطوير كنا نجمع 24 الف قِرْبَة فى 2014 ووصلنا فى العام الحالى إلى 50 ألف قِرْبَة، كنا نفصل منهم ما يقرب من 5 الآف وحدة بلازما، وحاليا وصلنا حاليا لفصل 45 الف وحدة بلازما اى 85% من عدد القِرَب وتم توفيرها لمرضى الكبد والهيموفيليا.


وأضاف ان البنك يعمل حاليا للحصول على شهادة الجودة الأمريكية، والتكلفة فى التطوير 10 ملايين جنيه،، وسيتم عمل غرف لإعطاء الدم لأطفال انيميا البحر المتوسط فى البنوك الجديدة.


وأشار إلى وجود جهازين حديثين بالبنك المركزى الاول لعمل فصائل وتحاليل الاجسام المضادة والتوافق اتوماتيكيا من العينات،لاكتشاف مدى وجود اجسام مضادة معينة فى الفصائل لاستبعادها وكل هذا يتم بالباركود دون تدخل بشري.


وأوضح أن الجهاز الثانى لعمل تحاليل الفيروسات، اتوماتيكيا وتظهر نتائج العينات مطبوعة مباشرة.


وقال «سراج الدين» ان تكلفة كيس الدم 250 جنيها وهى تكلفة انتاجه فقط، وهى رخيصة الثمن مقارنة بالبنوك الاخرى التى تصل إلى 700 جنيه والف جنيه، والسبب فى ذلك هو دراسة كيفية توفير التكاليف الباهظة لخفض التكلفة على المريض، وقام العاملون بمجهود مضاعف لزيادة عدد قرب الدم المجمعة، فتنخفض التكلفة غير المباشرة، والتكلفة المباشرة هى سعر القربة وتحاليل الفيروسات ولا يمكن التدخل فيها.


واكد توافر جميع فصائل الدم العادية «الموجبة» اما السالبة فنسبتها اقل من الاخرى لكونها نادرة، وتم عمل حملات توعية وافلام رسوم متحركة للتبرع، وزادت نسبة التبرع باقبال الجهات والمؤسسات والشركات والنوادى على تنظيم حملات تبرع بالدم لديهم.


واوضح ان البنك يعمل حاليا على حملات التوعية المباشرة من خلال العربات المتحركة للتبرع بالدم، وتم التعاون مع الاتحاد الدولى للصليب الاحمر فى شهر رمضان الماضى تسمى «العطاء بدمك» لتشجيع التبرع بالدم فى رمضان لقلة عدد المتبرعين فى رمضان وتم تنصيب الفنان خالد النبوى سفيرا لبنوك دم الهلال الأحمر.


وقال «سراج الدين» ان الاتحاد الدولى للصليب الاحمر اختار مصر لاحياء حفلة التبرع بالدم بدار الأوبرا بسبب حملة «معلومة فى لحظة» نظمها الهلال الاحمر المصرى للتوعية وهناك فرق تذهب إلى الجامعات والنوادى والاماكن العامة للحث على التبرع والتوعية، ونحاول التعاون مع المزيد من النجوم للتوعية.


واضاف ان الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب بضرورة التوعية بالتبرع بالدم وهو ما نحاول تطبيقه حاليا.


واشار إلى انه اثناء افتتاح البنك المركزى اعلن د. احمد عماد الدين وزير الصحة آنذاك التعاون مع بنوك الدم التابعة للهلال وبنوك الدم التابعة للوزارة للاستفادة بخبرات بنوك الهلال فى التفتيش على البنوك الخاصة الا ان هذا لم يحدث.


وأكد ان من يتم اكتشاف وجود فيروس لديه مصادفة يتم ابلاغه مباشرة اذا كان من متبرعى العربات المتنقلة واذا كان متبرعا تابعا لاحدى المؤسسات او الشركات يتم ارسال نتيجة التحليل فى ظروف إلى المؤسسة التابع لها وعليه رقم الباركود.