6 مهام لشركة «سيناء للمنجنيز».. أبرزها إنتاج الزجاج والأصباغ والطوب

سيناء للمنجنيز
سيناء للمنجنيز

كثيرون لا يعرفون قيمة مادة المنجنيز الممتلئة بها أرض مصر، فهى ذات أهمية كبيرة في ميدان الصناعة وخاصة في صناعة الفولاذ، كما هى مصدر أساسي للأصباغ والزجاج والبطاريات والطوب المقاوم، وغيرها من الصناعات المحلية.


لذا عملت الحكومة المصرية على الاستفادة من تلك المادة الغنية، وأوكلت إلى شركة «سيناء» للمنجنيز هذه المهمة، فهي تعتمد على نشاطين أساسين للإنتاج الصناعي.

 

 احتياجات السوق


وتقوم الشركة بتوفير احتياجات السوق المحلى، بالإضافة إلى التصدير إلى دول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج.

 

الجيس المكلسن


وتنتج الشركة حوالي 20000 طن سنوياً من سبيكة الفيرومنجنيز عالي الكربون بمصنع الفيرومنجنيز، بمنطقة أبو زنيمة جنوب سيناء والتي تستخدم في صناعة الصلب.


 كما تنتج الجبس المكلسن بمصنع الجبس بمنطقة رأس ملعب جنوب سيناء ويعتبر من أنقى الأنواع وحاصل على علامة الجودة من هيئة التوحيد القياسي وتقوم الشركة بتغطية السوق المحلى .

 

الإنتاج التعديني 


وينضم للقائمة، خام الكاولين، الذي يستخرج من محافظة جنوب سيناء ويعتبر من أنقى أنواع الكاولين حيث يتراوح أكسيد الألومنيا من 23% حتى 34% ويدخل في صناعات كثيرة منها صناعة الطوب الحراري وصناعة الأسمنت والسراميك وأطقم الحمامات وبعض الأدوات المنزلية والشبة وتقوم الشركة بتصدير الكاولين  لبعض الدول العربية والأوربية منها أسبانيا.

 

رمال الزجاج


ويتم إنتاج رمال الزجاج، وهي تستخرج الرمال من منطقة الزعفران على البحر الأحمر وكذلك من منطقة جنوب سيناء وتتميز الرمال بنقاوتها العالية وانخفاض نسب أكسيد الحديد، ولذلك فهى تستخدم في صناعة الكريستال وصناعة الزجاج وتقوم الشركة بتصدير الرمال إلى دول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية.

 

 الجبس الخام 


 ويستخرج من محاجر الشركة بمنطقة رأس ملعب جنوب سيناء لزوم إنتاج مصنع الشركة للجبس المكلسن (نجمة سيناء) ويستخدم خام الجبس في صناعة الأسمنتٌ وإنتاج حمض الكبريتيك وكذلك في الجبس الزراعي وتقوم الشركة بتصدير خام الجبس إلى بعض الدول الأفريقية والعربية.

 

أكميد الحديد 


وبدأت الشركة في إنتاج خام أكسيد الحديد فى عام 2002 والذي يتم استخراجه من منطقة أم بجمى بجنوب سيناء ويستخدم الخام في صناعة الأسمنت.