مؤتمر علمي يكشف علاقة خاصة بين أدوية علاج السكر وأمراض الكبد

 الموتمر السنوي الخامس عشر
الموتمر السنوي الخامس عشر

انطلق الموتمر السنوي الخامس عشر لدراسة العلاقة بين السكر والجهاز الهضمي والكبد برئاسة أستاذ واستشاري أمراض الكبد والسكر بالأكاديمية الطبية العسكرية د.عبد الخالق حامد .

ناقش المؤتمر العلاقة بين أمراض السكر والجهاز الهضمي والكبد وأمراض أخرى مع التركيز على السمنة وعلاقتها بالكبد الدهني.

وأوضح أستاذ واستشاري أمراض الكبد والسكر بالأكاديمية الطبية العسكرية د.عبد الخالق حامد، أن نسبة زيادة الوزن والسمنة المفرطة في مصر تصل إلى حوالي 40% ، مؤكدا أن أهم نوع يؤدي للأمراض هو السمنة المركزية أي منطقة البطن "الكرش" والذي يعتبر تجميعة من الأمراض.

وأشار أستاذ بالاكاديمية الطبية العسكرية د.نبيل العسقلاني، إلى أن المؤتمر قدم بيانات ومعلومات هامة، وتطرق إلى أسباب السمنة المفرطة في الأطفال التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأمراض، مشيرا إلى أن السنوات الأخيرة كشفت عن علاقة وطيدة بين وجود مرض تشحم الكبد مع السكر وزيادة مضاعفات السكر مع أمراض القلب والكلى وبعض أنواع السراطانات.

وقال استشاري الكبد والجهاز الهضميد.مدحت السحار، إن توصيات المؤتمر تتلخص في التعرف على العلاقة بين مرض السكر وأمراض الكبد،حيث أن مصر من أعلى النسب العالمية في أمراض الكبد، وخاصة فيروس سي، مشيرا إلى أن وجود السكر مع أمراض الكبد، وعلاجه بالأسلوب السليم يؤدي إلى إبطاء تدهور حالة الكبد وازدياد السن العمري لمرضى الكبد، وسهولة علاج الكبد من الفيروسات والإقلال من حدوث الأورام الكبدية .

وأضاف أن المرضى المصابين من الأساس بالسكر، فإن علاجهم من فيروس سي يؤدي إلى تحسن في تنظيم السكر، وبالتالي يقل من المضاعفات.