رئيس الوزراء الإيطالى يشيد بما تشهده مصر من طفرة اقتصادية

جوزيبي كونتي
جوزيبي كونتي

أشاد رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، بما تشهده مصر من نهضة في المجالات المختلفة وجهود الإصلاح الاقتصادي، وما يتم إنجازه من مشروعات كبرى بدأت تؤتى ثمارها في تحقيق تقدم اقتصادي واجتماعي، معربًا عن حرصه على دفع علاقات التعاون مع مصر خلال الفترة القادمة في مختلف المجالات.

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، مع رئيس الوزراء الإيطالي على هامش مشاركة الرئيس في فعاليات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي رحب بلقاء رئيس الوزراء الإيطالي، موجها له التهنئة بمناسبة توليه مهام منصبه، حيث يعد هذا اللقاء هو الأول بين الجانبين منذ تولي رئيس الوزراء منصبه في مايو من العام الجاري.

 

وأعرب الرئيس السيسي، عن ترحيبه بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين مؤخرًا، والنتائج الإيجابية للزيارات الإيطالية رفيعة المستوى للقاهرة خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا حرص مصر على تطوير علاقات التعاون مع إيطاليا، خاصة في ظل ما يربط البلدين والشعبين من علاقات تاريخية ممتدة.

 

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإيطالي حرصه على لقاء الرئيس السيسي، مشيرًا إلى اهتمام بلاده بعلاقاتها مع مصر، في ظل ما تمثله كركيزة للأمن والاستقرار في المنطقة.

 

وفيما يتعلق بقضية مقتل الطالب الإيطالي"ريجيني"، أكد الرئيس السيسي مجددًا التزام مصر ببذل كافة الجهود من قبل الأجهزة المعنية للتوصل إلى الحقيقة، وأنها تشارك إيطاليا ذات الاهتمام بالكشف عن ملابسات تلك الجريمة وتقديم مرتكبيها للعدالة، مشيرًا إلى الشفافية والتعاون من قبل النيابة العامة المصرية مع نظيرتها الإيطالية.

 

من جانبه أكد رئيس الوزراء الإيطالي، تطلع بلاده للتوصل إلى الجناة وتقديمهم للعدالة ومن ثم غلق تلك القضية، الأمر الذي سيساهم في المزيد من دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، معربًا في ذات الوقت عن تقدير السلطات الإيطالية للجهود المبذولة في هذا الإطار وما لمسوه من تعاون للتوصل إلى الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

وذكر المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد استعراضًا لعدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مضيفًا أن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري، فضلاً عن التباحث بشأن زيادة حجم الاستثمارات الإيطالية في مختلف المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر، خاصة وأن إيطاليا تعد من أكبر الشركاء التجاريين لمصر أوروبيًا وعالميًا.