«وكيل الزراعة بالشرقية»: انخفاض معدلات حرق قش الأرز بالمحافظة

انخفاض معدلات حرق قش الأرز
انخفاض معدلات حرق قش الأرز

تراجعت ظاهرة حرق قش الأرز بمحافظة الشرقية هذا العام، حيث تم تحرير 206 محضرا مقابل 415 محضرا العام الماضي.

 

ويرجع ذلك إلى زيادة وعي المزارعين بالأساليب المثلى لاستخدامات قش الأرز والتي تدر دخلا كبيرا عليهم هذا علاوة على المرور الدوري للجان المتابعة وإخماد أي حرائق في كومات القش.

 

 

قال المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إنه تم زراعة 187ألفا و54 فدانا بمحصول الأرز في جميع مراكز المحافظة، وتم حصاد 101ألفا و397 فدانا بنسبه 54.5%من المساحة المنزرعة وللتصدي لظاهرة حرق قش الأرز.

 

وأضاف أنه تم عقد ندوات إرشادية في جميع القرى لتوعية المزارعين بالأساليب المثلى لاستغلاله، والتي تحقق مكاسب مادية لهم مثل تدوير القش وتحويله إلى أسمدة عضوية وأعلاف غير تقليدية، كما تم تبصيرهم بمخاطر حرق قش الأرز وبالغرامات المقررة، التي ستحصل منهم إداريا حال قيامهم بحرق قش الأرز وقدرها 2000 جنيه عن كل فدان أو جزء منه قيمة تكاليف اأعمال الإطفاء وإزالة أثار الحرق.

 

وأشار إلى أنه تم إعداد المكابس اللازمة للمزارعين وتكليف لجان من إدارات المتابعة الميدانية والبيئة والمسطحات المائية والحماية المدنية ورؤساء الوحدات المحلية والإدارات الزراعية والعمد والمشايخ، للمرور الدوري علي حقول الأرز علي مدار اليوم وإحباط أي محاولة لحرق مخلفاته، وتحرير محاضر للمخالفين ونتج عن ذلك تراجع ظاهرة حرق قش الأرز بدرجة كبيرة وتقلص إعداد المحاضر التي يتم تحريرها للمخالفين.

 

وأشار إلى أنه تم استغلال كميات القش التي نتجت عن حصاد الأرز والتي تقدر 203 ألف طنا، حيث تم كبس 86 ألفا و222 طنا، وفرم 42 ألفا، و216 طنا وتشوين 74 ألف 356 طنا. 

 

وقال إن المحافظة ما زالت تبذل جهودا مكثفه للسيطرة علي مخلفات محصول الأرز لإبعاد أصابع الاتهام الموجهه للمحافظة بأنها مصدر السحابة السوداء التي تغطي سماء القاهرة الكبرى.