البابا تواضروس: الإيبارشية هي الشكل الكنسي للعمل

البابا تواضروس
البابا تواضروس

التقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الاثنين، بخدام كنيسة السيدة العذراء والقديس أثناسيوس الرسولي في هيلز بوروتاونشيب، حيث أجاب قداسته على أسئلة الحضور.


فبسؤاله عن رؤيته لنيو جيرسي، أجاب البابا بأن الدراسة لا تزال قائمة وأن الكنيسة القبطية لا تزال ترى وضع الكنائس، ففي 5 سنوات أصبح هناك 4 إيبارشيات جديدة غير جنوب أمريكا، فالإيبارشية هي الشكل الكنسي الكامل للعمل وهذا الفكر موجود.


وأضاف البابا قائلا «الكنائس عاملة زى حبات السبحة لو مفيش الخيط اللي رابطها يبقى ملهاش كيان وفكرة تأسيس إيبارشيات قائمة مثل شمال فرنسا وجنوبها وهولندا واليونان، وهكذا محافظة الوادي الجديد أكبر محافظة في مصر ظلت سنين طويلة بدون أسقف ولكن أقمنا حينها المتنيح الأنبا بقطر ولكن ربنا اختاره بعد سنتين من تجليسه بسب مرضه لكن بقى فيه كيان، ونيوجيرسي تحت الدراسة الآن».


وعن الغفران والتسامح، أشار البابا تواضروس بأن المحبة معناها عظيم وهي تتمثل في القدرة على أن يسامح الإساءة وينساها وأن يغفر بفرح، مشيرا إلى أن تلك الأمور من مهام الأم فالأم المجتهدة هي من تشجع أبنائها على المحبة وتذكرهم بما قاموا به في هذا الشأن.