الجامعة العربية تبحث تداعيات الهجرة غير الشرعية

الجامعة العربية
الجامعة العربية

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، أعمال مؤتمر بطالة الشباب والهجرة غير الشرعية "الهروب إلى المجهول " ، والذي ينظمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة وبحضور ممثلي الدول العربية .

 

وقالت ناصرية البغدادي مدير إدارة المجتمع المدني بالجامعة العربية خلال الاجتماع، أن الشباب هم الركيزة الأساسية لأي تطور حضاري قد يعرفه المجتمع .

 

وأضافت في كلمة الأمانة العامة للجامعة التي ألقتها اليوم خلال الجلسة الافتتاحية، ان الجامعة العربية ودولها الأعضاء حريصة على الاهتمام بهذه الفئة العمرية من خلال استحداث المجالس المتخصصة والمنابر الشبابية من اجل الاستماع لهم ومنحهم الفرصة لتوجيه طاقاتهم وفقا للمعطيات الممكنة وطنيا للارتقاء بهم عربيا ودوليا .

 

وحذرت من التدفقات المستمرة للهجرة غير النظامية باعتبارها اهم التحديات التي تواجه المنطقة العربية حاليا خاصة مع وجود العديد من الزوارق الغارقة التي تحمل على متنها هؤلاء المهاجرين فضلا عن التوسع في أنشطة شبكات الاتجار في البشر وتهريب المهاجرين .

 

واضافت انه منذ عام 2011 ازدادات موجهات النزوح من المنطقة بصورة كبيرة وتعتبر عدة بلدان في المنطقة حاليا نقاطا مهمة لعبور المهاجرين غير النظاميين من المنطقة او من خارجها .

 

واشارت الى ان الجهود المبذولة لمحاربة هذه الظاهرة اسفرت عن انخفاض ملحوظ في اعداد المهاجرين عبر البحر المتوسط ،موضحة انه وفقا لتقديرات المنظمة الدولية للهجرة فقد بلغ عدد الذين وصلوا الشواطئ الاوروبية منذ بداية عام 2018 وحتي نهاية يوليو الماضي نحو 55 الف شخص ، وهو اقل بكثير من العدد الذي وصل الى اوروبا العام الماضي في نفس الفترة والذي قدر بما يقارب 112 الف شخص