خالد العناني: تكلفة ترميم قصر البارون 100 مليون جنيه

الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار
الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار

قال د.خالد العناني، وزير الآثار، إن أعمال ترميم قصر البارون، تصل تكلفتها إلى ١٠٠ مليون جنيه، حيث وصلت نسبة انتهاء العمل إلى حوالي ٥٠٪؜.

 

وأضاف العناني، في تصريحات صحفية، على هامش تفقده أعمال الترميم بالقصر، أنه من المفترض الانتهاء من أعمال الترميم خلال ١٢ شهراً، بعدما كان مقرر لها سبتمبر الحالي.

 

وجاء سبب تأجيل الانتهاء من أعمال الترميم، هي الأعمال الدقيقة والمفاجآت الغير سارة، الذي اكتشافها خبراء الترميم أثناء عملهم.

 

ولفت الوزير إلى أن الكمر والحديد البارومة وجدوا متآكلين، وخشب الباركيه أيضا تآكل تماما، موضحًا أن المرممين يعملون الآن على ترميمه، وتم تجميع الرخام أيضا، كما تم ترميم كافة التماثيل، والزخارف.

 

وأوضح العنانى، أن نواب مصر الجديدة، ورئيس الوزراء السابق المهندس شريف إسماعيل، كانوا حريصين على ترميم القصر، الذي يعد أيقونة مصر الجديدة ووجهة مصر أمام القادمين من مطار القاهرة.

 

وتتضمن أعمال المشروع، تحويل قصر البارون إلى متنزه اجتماعي ثقافي، ليس مزارًا أثريا سياحيًا فقط، بالإضافة إلى توفير مراكز خدمية ومطاعم وكافيتريات وتقديم عرض "الكالتشوراما" لإثراء زواره بالمعلومات الأثرية والتاريخية، عن القصر وتراث مصر الجديدة، وخاصة لتوعية أهالي مصر الجديدة من خلال برامج تعريفية.