في عيد ميلادها الـ84

12 محطة في حياة صوفيا لورين «قنبلة الإغراء الأوروبي»

صوفيا لورين
صوفيا لورين

تحتفل النجمة الإيطالية صوفيا لورين، اليوم، الخميس، بعيد ميلادها الـ84، حيث ولدت في 20 سبتمبر 1934، ورغم سنوات عمرها مازالت صوفيا لورين هي الممثلة الأكثر شعبية في إيطاليا حتى الآن.

 

وبهذه المناسبة نرصد أهم المحطات في حياتها كالتالي:

 

1-ولدت صوفيا فيلاني سكيتشلوني" "صوفيا لورين"، في روما ونسبت إلى فيلاني سكيتشلوني الذي تبناها بعد أن تزوج بأمها، وتعود إلى أصول فلسطينية من قرية كفر قرع، كانت الوالدة معلمة بيانو، وقد عاشت صوفيا وأخواتها منذ الصغر دون دعم من الأب، إلى أن عادت صوفيا وشقيقتها ماريا إلى بوتزيولي قرب نابولي، لتعيشا مع جدة صوفيا من أجل الإنفاق عليهما.


2-بلغت صوفيا 14 عاما، اشتركت في مسابقة للجمال في نابولي، ورغم كونها لم تحقق فوزا، إلا أنها اختيرت بين المتسابقات النهائيات، ثم التحقت بأحد فصول التمثيل، وقدمت دور صغير في فيلم «Quo Vadis» لميرفن ليروي، وكان هذا الدور انطلاقتها الأولى نحو عالم التمثيل، وأطلق عليها بعده اسم "صوفيا لورين."


3-في أواخر الخمسينات، بدأت نجومية صوفيا لورين في هوليوود، فأصبحت نجمة سينمائية دولية، حيث تعاقدت على بطولة خمسة أفلام"Desire Under the Elms"  مع أنتوني بركنز، و"Heller in Pink Tights" من إخراج جورج كوكر.

 

4-قدمت الممثلة الإيطالية صوفيا لورين أكثر من 100 فيلم خلال مشوارها الفني المستمر حتى الآن، منها: "امرأتان"، و"الطلاق على الطريقة الإيطالية"، و"الأمس واليوم وغدا" ، و"زواج على الطريقة الإيطالية"، و"زوجة الطحان الجميلة"، و"الفقر والنبل".

 

5-شاركت صوفيا لورين مع الفنان العالمي الراحل عمر الشريف في فيلم "أكثر من معجزة"، وفيلم "سقوط الإمبراطورية الرومانية"، وانتشرت شائعات حول وجود علاقة حب تجمعهما، وإنها كانت السبب في انفصال الشريف وفاتن حمامة.

 

6-لم تمتلك صوفيا لورين موهبة التمثيل فقط، بل كانت موهوبة في الموسيقى والغناء، حيث قدمت أكثر من 20 أغنية حققت بها نجاحا كبيرا.

 

7-في عام 1980، قدمت قصة حياتها وجسدت شخصيتها وشخصية والدتها في مسلسل تليفزيوني بعنوان«Sophia Loren: Her Own Story» .

 

8-في عام 1991 حازت لورين على جائزة الأكاديمية الفخرية تكريما لإسهاماتها في عالم السينما، وأعلنت كواحدة من كنوز السينما العالمية.


9-في الستينات، حصلت على العديد من الجوائز في مهرجانات "كان" و"فينيسيا" و"برلين" عن دورها في فيلم«Two Women» ، كما منحت جائزة أوسكار لأفضل ممثلة.

 

10-لقبت صوفي لورين بـ"قنبلة الإغراء الأوروبي"، و"الساحرة الإيطالية"، و"أيقونة الجمال".


11-وحصلت على لقب «أجمل امرأة في العالم» بالرغم من أن عمرها وقتها كان 71 عاماً.


12-لقب سفيرة النوايا الحسنة من المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.


عام 1982، دخلت صوفيا لورين السجن لمدة 18 يوما في إيطاليا بتهمة التهرب من دفع الضرائب، ولكن لم يؤثر ذلك في شعبيتها ونجوميتها.

 

وتعتبر لورين من كبار مشجعي نادي نابولي لكرة القدم. وتكريما لها فهناك شارع في مدينة إيتوبي كوك قرب تورونتو، أونتاريو بكندا يحمل اسمها.

 

تزوجت صوفيا لورين من المنتج السينمائي كارلو بونتي 1957، والذي سبق وتعرفت عليه خلال تحكيمه في مسابقة الجمال التي اشتركت عام 1950، وساعد "كارلو" لورين في تقديم عدد من الأدوار الصغيرة في أفلامه.

 

كونت أسرة ناجحة، وعندما أصبحت أمًا أعطت الكثير من الاهتمام لأطفالها، حيث أنجبت صوفيا لدين هما: كارلو بونتي الابن وإدواردو بونتي، وتزوج ابنها الأخير من الممثلة ساشا ألكسندر في جنيف، سويسرا، وأنجبا ابنة تحمل اسم "لوسيا صوفيا" ولدت في 12 مايو 2006.