المستثمرات العرب تعلن إطلاق مؤتمر «العربي الافريقي للاستثمار وبناء الإنسان»

المستثمرات العرب تعلن إطلاق مؤتمر «االعربي الافريقي للاستثمار وبناء الانسان»
المستثمرات العرب تعلن إطلاق مؤتمر «االعربي الافريقي للاستثمار وبناء الانسان»

نظم إتحاد المستثمرات العرب برئاسة الدكتورة هدى يسى، مؤتمر صحفي ، بالتعاون مع جمعية سيدات الأعمال للتنمية و نقابة المستثمرين الصناعيين والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، للإعلان عن تنظيم فعاليات المؤتمر والمعرض العربي الإفريقي والتعاون الدولي للاستثمار وبناء الإنسان " خلال الفترة من 18 إلى 21 نوفمبر 2018 بمحافظة الأقصر.

حضر المؤتمر ممثلي مجلس الوحدة الاقتصادية العربية د. سيد عبد الفتاح، و سفارة العراق أحمد على، محافظ الفيوم السابق د. حازم عطية وزارة الصحة د. رمضان عبد المنعم، النائب هشام الشطورى عن محافظة سوهاج، .د. حمدى عزام نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، ومن الشباب المبدعين عبد الرحمن خليفة .ونخبة من سيدات ورجال الاعمال.

وأعلنت د هدى يسى رئيس إتحاد المستثمرات العرب، أن المؤتمر يعقد في إطار توجهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي نحو الاهتمام بالتعاون مع القارة الإفريقية خاصة بعد اختيار مصر لترأس الاتحاد الإفريقي لعام 2019 ولأهمية تكاتف القطاع الخاص والمجتمع المدني مع الحكومة في تحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وأشارت إلى أن المؤتمر المنتظر انعقاده بمحافظة الأقصر يهدف إلى تعزيز وتوطيد العلاقات الصناعية والتجارية المصرية العربية والأفريقية وتعزيز التجارة البينية وفتح أسواق جديدة أمام منتجاتنا العربية والاستثمارية.

وقالت يسى،إنه تم اختيارها من مصر وأفريقيا لتكون ضيف فى المؤتمر الاقتصادي الأيرلندي الإفريقي في أيرلندا خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر العام الجاري.

وسيتم على هامش المؤتمر عقد لقاء مع رئيسة أيرلندا السابق مارى روبن سون لمناقشة سبل التعاون بما يخدم المرأة في أفريقيا وايرلندا، كما سيتم عقد لقاءات مع عدد من جمعيات المستثمرات و المستثمرين في أيرلندا وبحث إقامة مدارس مشتركة .

وأضافت يسى ،أن المؤتمر سيشهد طرح قائمة من المشروعات الاستثمارية مشتركة في قطاع التعليم والتدريب والصحة والسياحة.

وتتركز المشروعات في محافظات الصعيد، وذلك كنموذج لتجمع المرأة المستثمرة وسيدة الأعمال في المشروعات التنموية ،موضحة أن البدا بالمشروعات في محافظة سوهاج حيث تعد من المحافظات الأكثر احتياجا وانطلاقا منها إلى باقي المحافظات .

وقالت يسى ،إن المؤتمر يعد فرصة أيضا جيدة لتنشيط الحركة السياحية في مصر من خلال محافظة الأقصر حيث تعمل أكثر من 360 صناعة مغذية لهذا القطاع ويعمل فيها حوالي 3 مليون عامل مباشر وغير مباشر في صناعة السياحة والتعرف على الآثار الجاذبة للسياحة في المحافظة ورحلة للحى الغربي .

وحول عزوف المستثمرات والمستثمرين عن الاستثمار في الصعيد خلال السنوات الماضية، قال هشام الشطورى نائب مجلس الشعب عن محافظة سوهاج ،أن المحافظة أصبحت حاليا مؤهلة لجذب الاستثمارات منها تواجد مطار سوهاج، وشبكة طرق مميزة ومنها طريق على ميناء سفاجا إلى جانب العمالة المؤهلة للعمل.

وردا على ذلك قالت د. هدى يسى، أن حزمة الحوافز المقدمة للاستثمار بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة يعد أكبر حافز للاستثمار في الصعيد. و أن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر تؤكد على تقديم كافة التيسيرات للاستثمار في صعيد مصر كما أن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، يعد داعما لمبادرة التنمية المستدامة والتعاون المشترك.

ومن جانبه نقل د. سيد عبد الفتاح ممثل مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، دعم السفير محمد الربيع الأمين العام للمجلس للاتحاد و لفعاليات المؤتمر مشيدا بالدور الذي يلعبه اتحاد المستثمرات العرب في الأوضاع الاقتصادية المختلفة على مستوى مصر والدول العربية ونقل متنقلة لمختلف الدول العربية ومحافظات مصر إضافة إلى مجهودات الاتحاد المميزة في الربط بين دول المنطقة العربية والقارة الإفريقية.

وقال د. حمدى عزام نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، إن هناك فرع للبنك في سوهاج وعلى استعداد للتعاون مع عضوات الاتحاد ودعم المرأة التى تمثل 55%من الشعب المصري.

وأشار إلى جاهزية البنك للتعاون في مختلف الصناعات في مقدمتها تدوير المخلفات لما لها من أثار بيئية وصناعية.