بعد عشر سنوات من الغياب يكشف تفاصيل ألبومه الجديد لبواية أخبار اليوم

محمد محيي : جمهوري وحشني .. و"ياحنين" عودة للتسعينات

محمد محيي
محمد محيي

سجلت 36 أغنية لأختار منها 17 فقط في ألبومي الجديد

جيل "السوشيال ميديا" جريء .. و"الشعبي" سيطر على الذوق العام

​​​​​عشر سنوات كاملة من الغياب ، كانت كفيلة باشعال وهج الشوق بين محمد محيي وجمهوره ، صاحب توكيل الشجن في الأغنية المصرية الحديثة عاد أخيرًا بأغنية جديدة وألبوم يستعد لطرحه ليكسر حالة بيات فني هي الاطول طوال مشواره ، محيي القادم من التسعينات ليخاطب جيل انستجرام وفيس بوك لم يتغير كثيرًا، ولكنه أكثر جرأة ورغبة في النجاح وتصالحًا مع الزمن. خلال تحضيرات ألبومه الجديد في ستوديو الصوت التقينا ليتحدث محيي لأول في هذا الحوار.

  • عشر سنوات بعيد عن الساحة ، لماذا كل هذا الغياب ؟

هي المدة الأطول لي بين ألبوم وآخر، آخر ألبوماتي كان عام 2009 وأعرف جيدًا أنها مدة طويلة ولكن بشكل عام الساحة الفنية مرت بتقلبات نتيجة تأثرها بما حدث اجتماعيا وسياسيًا في المنطقة ، وهذا ليس مبرر وحيد لحالة غيابي ولكنني شخص شكاك في اختياراتي جدًا ، واستغرق وقتًا طويلًا بين كل ألبوم وآخر ولكن فعلا السنوات الماضية كنت اختار اغنيات كثيرة وأسجل بعضها ، ثم اتردد واختار أغنيات أخرى ، وفي نفس الوقت طرحت بعض الأغنيات "السنجل" ، ولكنني أعد جمهوري بطرح ألبومي قريبًا جدًا .

  • طرحت مؤخرًا أغنية "ياحنين" ضمن مشروع يعده الموزع فهد ، كلمني عن تفاصيل التجربة ؟

أغنية "ياحنين" ضمن ألبوم يعده الموزع فهد ويضم أغنيات لمطربين مختلفين ، وانا تربطني صداقة وعشرة عمر طويلة بفهد وهو فنان حقيقي وأثق في اختياراته وذوقه ، كنا نريد تقديم أغنية بروح التسعينات ولكنها تواكب التطور الحالي في نفس الوقت ، وتحدثنا مع الشاعر الكبير بهاء الدين محمد واتفقنا على موضوع "ياحنين" وقمت بتلحينها ، واعتقد انها حالة خاصة تجمع مابين القديم والجديد ببساطة .

 

  • كيف هو شكل الألبوم الذي تحضره على مدار 10 سنوات .. اعتقد ان سقف طموح جمهورك مرتفع جدا وهذا مخيف ؟

معك حق ، طول مدة الانتظار زاد من المسئولية ولكنني استقريت بشكل كبير على 17 أغنية سأطرحها في الألبوم ، والمفاجأة أنني سجلت 36 أغنية على مدار السنوات الماضية ، وكنت في حيرة حقيقية خلال الاختيار ، ولكنني حسمت الأمر بتقديم ألبوم يشبهني بدون فلسفة أو تجريب ، سأقدم اللون الذي يحبه دمهور محيي ، موضوعات جريئة ودراما ومواقف ، وأتعاون في الألبوم مع الموزع فهد والشاعر أيمن بهجت قمر وأشرف أمين ونور الدين مصطفى ونور حمدي وآخرون ، اعتقد أن هذا الألبوم سيعيد جمهور محيي إلى الحالة القديمة التي عشناها سويا طوال مشواري .

  • وماذا ستفعل ببقية الأغاني التي لم تطرحها ؟

لم أحدد بشكل نهائي مصير هذه الأغاني ، ربما اطرح بعضها سينجل بعد الألبوم ، أو أضم بعضها لألبومي التالي ، ولكني لدي حماس حقيقي للعودة لجمهور وهناك اتفاقات على حفلات مختلفة مع بداية شهر أكتوبر القادم .

  • تراهن على ذوقك الشخصي وخبرتك بجمهور ، ولكن ذوق الجمهور بشكل عام تغير خلال السنوات الماضية ، ألا يقلقك ذلك ؟

أنا دائم القلق ، سواء كنت بعيدا عن الساحة أو قريب ، ومعك حق في أن ذوق الجمهور تغير ، ولكن في نفس الوقت أنا لي جمهوري وشخصيتي الفنية التي أحب أن اتمسك بها لأنها تمثل هويتي كفنان ، ولا مانع من مساحات التجريب والتجديد في حدود ما يناسبني ، أنا أسمع كل جديد في الساحة ، والسنوات الأخيرة شهدت تطورات عديدة وهناك أصوات صغيرة كبرت وأصوات اختفت ، هذا أمر طبيعي ولكنني أراهن دائمًا على جمهوري الذي يحب فني ويتفهمه .

  • بمناسبة متابعة التطورات ، إلى أين تسير موضة الأغنية المصرية من وجهة نظرك ؟

اعتقد أن الشعبي هو الموضة الأن ، وأغلب "الهيتات" أصبحت دويتوهات بين مطربين رومانسيين وآخرين شعبيين ، هناك ذوق شعبي بشكل جديد غالب على الساحة ، هذا أمر يستحق الدراسة بالفعل ، ولكنني مثلا أحب الشعبي الكلاسيك ولا أميل للتغيرات التي طرأت على موضوع الأغنية الشعبية ، مثلا يمكنني تصنيف أغنية "اعاتبك" التي طرحتها في التسعينات على أنها أغنية شعبية ، لأن كلماتها بسيطة ومباشرة وتحمل صيغة العتاب المصري الشعبي ، هذه هي الأغنية الشعبية التي أحبها ، ولكن اللون الشعبي الحالي بعيد عن اختياراتي وصعب جدًا أن أقدمه .

  • كيف ستخاطب الجيل الجديد من المستمعين .. هل تتابع ردود أفعالهم على السوشيال ميديا مثلا ؟

بالطبع أتابع ردود أفعال الشباب على السوشيال ميديا ، هذا الجيل جريء ومنفتح ولديه حس ساخر ، مثلا عندما رحت منذ عامين أغنية "الخوف" وجدت ردود أفعال قوية جدًا ، طبعا الأغنية كانت مشحونة بالدراما والشجن ، وفوجئت بأنهم اخترعوا ألبوم لي اسمه "مناخ تشاؤمي" ، وضموا أغاني عناوينها غاية في الحزن ، وتفاعلت مع ذلك حتى أنني سخرت من نفسي ومن تلك الحالة في برنامج "اسعد الله مساءكم" مع أكرم حسني وقمت بتأليف وغناء أغنية ساخرة على ألحان "الخوف" ، طبيعي أن أخاطب هذا الجيل بجانب جمهوري الأقرب لقلبي الذي شاركني مشواري .

  • ولكنك بعيد عن السوشيال ميديا ولا تتفاعل عليها ؟

الفترة القادمة سيظهر لي حساب رسمي على انستجرام وتويتر وستتولى شركة متخصصة ادارة هذه الحسابات بجانب صفحتي الرسمية على فيس بوك ، وأنا لدي قناعة تامة أن السوشيال ميديا الأن هي الوسيلة الأهم في تواصل الفنان مع جمهوره .

  • كيف ترى عودة مطربي التسعينات للساحة مؤخرًا ؟

أراها عودة طبيعية نتيجة تعطش الجمهور لأصوات هذا الجيل ، ورغبته في امتداد المسيرة ، هناك حالة حنين حقيقية لشكل الأغنية التسعيناتي ، وهذا دليل على نجاح المشروع ونجاح الجيل .

  • 28 سنة تقريبًا هي رحلتك مع الغناء .. كيف تقيم المشوار الأن ؟

سعيد جدا بما قدمته ، أعتقد أنها رحلة جميلة بتفاصيلها ، مزدحمة بشركاء النجاح والأصدقاء ، لي جمهور أعتز به جدًا ، ولي شخصية فنية وهوية لم أتخل عنها رغم كل الضغوط وهذا هو الفيصل بالنسبة لي ، أن ينتظر الناس أغناتي لأنها مختلفة تشبهني وتعبر عني وعنهم .