محافظ البحيرة يشدد على مراجعة وحدات الغسيل الكلوي وأعمال الصيانة

محافظ البحيرة  اللواء هشام آمنة
محافظ البحيرة اللواء هشام آمنة

شدد محافظ البحيرة، اللواء هشام آمنة، على ضرورة مراجعة كافة وحدات الغسيل الكلوي الموجودة داخل المستشفيات الحكومية بنطاق المحافظة، والتأكد من تنفيذ أعمال الصيانة بها بشكل مستمر.

جاء ذلك خلال مراجعة محافظ البحيرة، اليوم السبت، التجهيزات والاستعدادات النهائية لافتتاح المبنى التخصص بمعهد دمنهور الطبي، واتخاذ الإجراءات الاحترازية لعدم حدوث أي مضاعفات لمرضى الغسيل الكلوي بدائرة المحافظة.

ووجه محافظ البحيرة، بضرورة قيام صحة البيئة بأخذ عينات من محطات المياه التي تقوم بتشغيل تلك الوحدات داخل المستشفيات؛ للتأكد من مطابقتها للمواصفات بشكل مستمر.

كما وجه بضرورة قيام وكيل وزارة الصحة، بالتأكد من توافر جميع مستلزمات الكلى من «الفلاتر والكبسولات والإبر الخاصة بالسيولة»، وتوفير كافة أساليب الراحة للمرضى أثناء خضوعهم لجلسات الغسيل الكلوي، مع التأكد من كفاءة وحدات الغسيل الكلوي وتعقيمها باستمرار، وعدم وجود أي أجهزة معطلة.

وأكد على ضرورة تفعيل تكليفاته وقيام فرق التفتيش بمديرية الصحة بمتابعة أعمال الصيانة والتعقيم والمرور المستمر والمفاجئ على وحدات الغسيل الكلوي بالمحافظة؛ للوقوف على مدى تقديم الخدمة الطبية الجيدة للمرضى.

وأشار إلى أنه يوجد 25 مستشفى بنطاق المحافظة، منها 16 مستشفى مركزي ومستشفى عام واحد بمدينة كفر الدوار، و4 مستشفيات نوعية هي الصدر والرمد والحميات بدمنهور، وحميات كفر الدوار، ومعهد دمنهور الطبي القومي ومركز علاج الأورام بدمنهور ومستشفى المبرة بكفر الدوار للتأمين الصحي ومستشفى الكبد والجهاز الهضمي بدنشال.

وأوضح أن تلك المستشفيات بها 16 وحدة غسيل كلوي بخلاف وحدة الغسيل الكلوي الكبرى بالمعهد الطبي القومي بدمنهور، تعمل بكفاءة ويتم تدريب الأطباء بتلك المراكز على كيفية التعامل مع المرضى وتقديم الأساليب العلاجية اللازمة لهم والتدخل في حالة حدوث أي طوارئ.