بعد إخلاء سبيل «الظواهري»

نرصد شروط وضع المتهم على «التدابير الاحترازية»

الإخواني محمد الظواهري
الإخواني محمد الظواهري

قررت محكمة جنايات القاهرة، استمرار التدابير الاحترازية لمدة 45 يومًا للقيادي الإخواني محمد الظواهري مع إخلاء سبيله على ذمة القضية رقم 318 لسنة 2018.

 

وفي هذا السياق أوضح الخبير القانوني والدستوري، المستشار خالد القوشي، الشروط التي يتم من خلالها وضع المتهم على التدابير الاحترازية.

 

ولفت "القوشي" في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أنه في حالة إذا كان الشخص يمثل خطورة على الدولة أو الوحدة الوطنية أو الأمن القومي، فيتم وضعه على الفور على التدابير الاحترازية ،وهي تشمل التحفظ عليه في مكان آمن، ويتم مراقبته على مدار اليوم، ومنع توجهه لأي مكان بدون إذن مسبق.

 

وأشار الخبير القانوني إلى أن السيناريوهات التي يتم اتباعها بعد الإدارج، تتمثل في منع اجتماعه مع أكثر من شخص، ومنع دخوله في الحياة السياسية، والتحفظ على أمواله، ومنع استردادها، مشيرًا إلى أنه يتم منعه من السفر، وفي حالة مخالفة تلك الشروط تتم محاكمته، وتصل العقوبة إلى 3 سنوات، ومثلهما على الإدارج في التدابير الاحترازية.

 

فيما أكد "القوشي" إلى أن التدابير الاحترازية ليس بينها وبين الإقامة الجبرية فرق كبير، ففي كلتا الحالتين يتم وضع المتهم وفقًا لشروط محددة.