ظهور «الحوت الأحدب» على سواحل الغردقة للمرة الثالثة

الحوت الاحدب بالغردقة
الحوت الاحدب بالغردقة

رصدت محميات البحر الأحمر بالتعاون مع مركز غطس dolphin hurghada الحوت الأحدب بالقرب من سواحل مدينة الغردقة، وتعد هذة المرة هى الثالثة التى يظهر بها هذا النوع من الحيتان بمياه البحر الأحمر حيث كان آخر ظهور له منذ عامين.

 

وقال أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر، أن الحوت الأحدب من الثدييات البحرية التي تتكاثر بالولادة وترضع صغارها كما أنها تتنفس الهواء الجوي من خلال فتحة توجد علي قمة الرأس تسمح لها بالبقاء فترة طويلة تحت الماء دون الحاجة للهواء.

 

وأضاف غلاب، أنه يتميز الحوت الأحدب بزعانف صدرية طويلة تساعده للقفز في الهواء وهي حركة يتميز بها الحوت الأحدب وزعنفة ظهرية تشبة سنام الجمل لذلك يطلق عليه أحيانا جمل البحر، ويتغذى الحوت الأحدب علي القشريات والهائمات البحرية الصغيرة عن طريق ترشيح المياه وفلترتها.

 

وكشف أن ظهور الحوت الأحدب من الأحداث البيئية الهامة، وأن آخر ظهور له في البحر الأحمر كان في محمية وادي الجمال وأمام سواحل مدينة القصير عام 2016 وسبقه ظهور لأم وصغيرها أمام جزيرة الجفتون وجزيرة مجاويش عام 2011.

 

وأوضح «غلاب» أن ظهور الحوت الأحدب دلالة علي التنوع البيولوجي الذي يتميز به البحر الأحمر كواحد من البحار المهمة للكائنات البحرية المهاجرة حيث تحافظ الدولة المصرية علي حماية هذة الكائنات المهاجرة من أخطار الصيد والتلوث والاصطدام بالسفن في إطار التزامها بالاتفاقيات الدولية لحماية الكائنات المهاجرة في مياها الإقليمية.