فيديو| التربية والتعليم: بروتوكول مع مؤسسة «نداء» للإعاقات السمعية والبصرية

الدكتورة هالة عبد السلام
الدكتورة هالة عبد السلام

كشفت وكيلة أول وزارة التربية والتعليم، الدكتورة هالة عبد السلام، أنه تم تدشين بروتوكول مع مؤسسة "نداء" للإعاقات السمعية والبصرية، واستقدام خبيرة أمريكية دربت 30 معلما من أصل 180 معلما خلال 3 سنوات لفتح 10 فصول لمزدوجي ومتعددي الإعاقة في مصر مثل "الأصم الكفيف، والأصم الذهني، والكفيف الذهني".

وأضافت " عبد السلام" خلال لقائها في برنامج "8 الصبح"  المذاع على فضائية  dmc، اليوم السبت، 15 سبتمبر أنه من المقرر افتتاح أول فصل لمتعددي الإعاقة في مصر، يوم الثلاثاء المقبل، وذلك داخل مدرسة النور في منطقة حمامات القبة التابعة لإدارة الزيتون التعليمية.
 
وتابعت :" تلك الفئات لم تكن على خريطة التعليم في مصر، لافتة إلى أن أصحاب تلك الفئات ستكون لهم فصول منفصلة داخل مدارس التربية الخاصة، وتلك التجربة تطبق لأول مرة في التاريخ داخل مصر" منوهة أن تجربة فصول دمج الأسوياء مع ذوي القدرات الخاصة في مصر تعد من أنجح التجارب على مستوى العالم.

وأوضحت أن وزارة التربية والتعليم تخدم أبناء مصر من ذوي الاحتياجات الخاصة على محورين، الأول مدارس التربية الخاصة مثل الأمل للصم والنور للمكفوفين ومدارس التربية الفكرية، والتي تستقبل التلاميذ بنسب ذكاء محددة ثم يحصلون على شهادات هذه المدارس، منوهة  أن المحور الثاني يتمثل في منظومة الدمج التي بدأت عام 2009، ثم تطورت بقرار صدر عام 2011 وأعطى الكثير من الامتيازات لهؤلاء الطلاب.
 
وأشارت "  عبد السلام" الى أن القرار الجديد أتاح الفرصة أمام أوليا الأمور لاستخراج شهادات لأبنائهم من مستشفيات أخرى بخلاف التأمين الصحي مثل المستشفيات الحكومية والجامعية، وذلك للتسهيل والتيسير على أولياء الأمور والطلاب والوزارة نفسها.