وزير البترول يتفقد حقل ظهر

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

تفقد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، محطة المعالجة البرية لحقل ظهر بمنطقة الجميل بمحافظة بورسعيد، بحضور أعضاء مجلس إدارة شركة "إيني" الإيطالية، برئاسة إيما مارشيجلية رئيس مجلس الإدارة، وكلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي، وذلك بمناسبة عقد مجلس الإدارة اجتماعهم السنوي لأول مرة في موقع بترولي.

وأكد "الملا"، أن عقد مجلس إدارة شركة "إيني" اجتماعهم في موقع حقل "ظهر"، يعكس مدى نجاح الشراكة الإيجابية بين قطاع البترول وشركة "إيني"، ويؤكد أنه شريك استراتيجي حريص على دعم التعاون القائم مع قطاع البترول.

وأوضح وزير البترول، أن النجاح في تحقيق أرقام قياسية في تنفيذ حقل "ظهر"، سيسهم إنتاجه في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي بما يعود بالعديد من الفوائد على الاقتصاد المصري، وأصبحت مصر محط أنظار شركات البترول العالمية وجذبهم للعمل في مصر في ضوء النجاح المبهر للمشروع.

وأشار المهندس طارق الملا، إلى أن إنتاج حقل ظهر من الغاز تضاعف 6 مرات منذ افتتاح الرئيس السيسي باكورة إنتاجه في يناير الماضي بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب يوميًا، نتيجة العمل الدؤوب من الجانبين، ودعم الرئيس السيسي المستمر لسرعة الانتهاء من جميع مراحل تنمية المشروع.

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لـ"إيني"، أن متانة العلاقة القوية بين مصر وإيطاليا وشركات البترول بالبلدين، كان لها أكبر الأثر في تنفيذ هذا المشروع العملاق بأرقام قياسية عالمية في صناعة البترول والغاز وبكفاءة عالية، مشيرًا إلى أن حوالى 80% من حجم أعمال المشروع تم تنفيذها من خلال الشركات المصرية، وهو يعد دليلاً قوياً على كفاءتهم واستيعابهم التكنولوجيات المتقدمة في ظل التحديات والعمل الضخم الذي تم بالمشروع.

وأضاف "ديسكالزي"، أن محطة معالجة غازات حقل ظهر التي تم تنفيذها في أقل من 14 شهرًا، يعد رقمًا قياسيًا عالميًا، وتبلغ طاقتها أكثر من 3 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميًا، وتعد من أحدث محطات المعالجة على المستوى العالمي.


رافق الوزير خلال الزيارة مستشار وزير البترول لشئون الغاز المهندس محمد مؤنس، والرئيس التنفيذي لهيئة البترول المهندس عابد عز الرجال، ووكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف الجيولوجي أشرف فرج، ورئيس شركة بتروبل المهندس عاطف حسن، ورئيس شركة بتروجت المهندس وليد لطفي، ورئيس شركة إنبي المهندس علاء حجازي.