رد قاسي من سفير مصر في مجلس حقوق الإنسان على المفوضة السامية

السفير علاء يوسف
السفير علاء يوسف

خلال النقاش العام للحديث الشفوي من قبل المفوضة السامية ميشيل باشليه بأعمال الدورة 39 للمجلس الدولي لحقوق الإنسان، قام رئيس البعثة المصرية للأمم المتحدة السفير علاء يوسف بإلقاء كلمه للرد على الادعاءات التي تخص مصر في تقرير المفوضىة.

وكانت وزارة الخارجية أدانت واستنكرت بأشد العبارات، البيان الصادر عن "ميشيل باشليه" مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بشأن الأحكام الصادرة عن محكمة جنايات القاهرة فيما يتعلق بقضية غرفة عمليات رابعة، وتعتبرها بداية غير موفقة للمفوضة الجديدة فى ممارسة مهام عملها، حادت من خلالها عن معايير الموضوعية والمهنية وصلاحيات منصبها الأممى.


بدء السفير الحديث بأن التقرير جاء مخيب للأمال و أنه اعتمد على نهج اختياري و دعم ادعاءات لا أساس لها من الصحة بل إنها تعتمد على اشاعات تخدم مصالح سياسية و تخلط بين المجرمين و الضحايا.

 

ووجه السفير كلمته للمفوضه لتوخي الحذر حيث أنها تتحدث عن قضايا حقوق الإنسان و هذا سلاح ذو حدين و يمكن أن يضر بحقوق الإنسان بدل من تعزيزها.


وعلق أيضا السفير على إشارة المفوضة إلى أحكام القضاء المصري، و قال لها: «كان عليك أن تتأكدي من هذه المعلومات أولا».

 

وذكر عدة نصوص قانونية و دستورية تمثل ضمانة من القانون الجنائي المصري.


و أخيرا، نصح السفير علاء يوسف ميشيل بتفادي تكرار الاشاعات وأن تكون أكثر حيادية و تولي اهتمامها إلى الانتهاكات التي يتعرض لها اللاجئين في البلاد الأوروبية.