غدا.. اعلاء الفائز بـ«الأسد الذهبي» في «فينيسيا»

إيما ستون فى لقطة من فيلم "المفضلة"
إيما ستون فى لقطة من فيلم "المفضلة"

تختتم فعاليات الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، غدا، والتي مازالت تشهد تنافسيا حاميا على جائزة الأسد الذهبي من جانب 21 فيلما، وغالبا ما تأتي النتائج القادمة من لجان التحكيم بشكل مختلف عن آراء كبار النقاد والجمهور.

 

 ولكن إلى أن تعلن الجوائز، مازلنا نتابع أصداء الأفلام التي اتسم بعضها بالقوة، ولقي صدى واسعا بالمهرجان مثل فيلم الافتتاح "أول رجل" لداميان شازيل، والفيلم التاريخى  "المفضلة" للمخرج اليوناني، يورجوس لانثيموس، الذي حضر بصحبة بطلات العمل وعلى رأسهم أوليفيا كولمان، والتي جسدت دور الملكة البريطانية آن، والنجمة إيما ستون، التي جسدت دور الشابة الأرستقراطية أباجيل ماشام، التي تسيطر على الملكة وتحل محل صديقتها السابقة سارة تشرشل، والتي لعبت دورها ريتشيل ويز.

 

 ويتنافس على الأسد الذهبي أيضا مجموعة من الأفلام القوية مثل "nightingale"  للمخرجة جينيفر كينت، وفيلم  vox" lux "للمخرج برادى كوربيت.

 

 وعلى عكس كل التوقعات فشل فيلم المخرج لوكا جوداجنجو "susperia" في الاستحواذ على رضا كبير، فبالرغم من أن الفيلم كان مبشرا فهو يدور في كواليس عالم الباليه المظلمة حيث تقع جريمة قتل غامضة إلا أن الفيلم لم يحظ بقبول واسع وإنما لقي نقدا كبيرا واتهم بأنه " ليس مخيفا بما يكفي" وذلك على الرغم من الأداء التمثيلي القوى لبطلته داكوتا جونسون.

 

وتكرر نفس الأمر مع فيلم أوليفر أسايس الكوميدى "doubles vies" والذي قامت ببطولته جولييت بينوش، وتدور أحداثه في أروقة عالم النشر الفرنسية، حيث رجل وامرأة كلاهما يعاني من أزمة منتصف العمر، وأزمة عالم النشر، حيث اتسمت أحداثه بالرتابة.


 ويقدم حفل الختام الممثل الإيطالي، مايكل روياندينو، وتعلن الجوائز ثم يعرض  الفيلم البريطاني " Driven" للمخرج نيك هام، والذي اختارته إدارة المهرجان ليكون فيلم الختام.