انطلاق فاعليات مهرجان الخيول العربية بالشرقية

 مهرجان الخيول العربية
مهرجان الخيول العربية

تنطلق فاعليات مهرجان الخيول العربية الثالث والعشرين بمحافظة الشرقية يوم 20 سبتمبر الحالي، والذي تنظمه الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالمحافظة تحت رعاية وزيرة السياحة رانيا المشاط والمحافظ د. ممدوح غراب.


يستمر المهرجان على مدى يومين ويشارك فيه أعضاء نوادي الفروسية وأصحاب مزارع الخيول ومحبو الخيول العربية الأصيلة من المصريين والعرب والأجانب.
 
وصرح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بأنه قد اتجه الفكر منذ عام 1991 إلى استثمار الخيول العربية حيث تشتهر المحافظة بتربية 80% منها في دعم وتنشيط السياحة الصحراوية والرياضية حيث حقق المهرجان نجاحا كبيرا عاما بعد عام.

وقد سجلته وزارة السياحة في أجندتها حتى أصبح واحداً من أشهر المهرجانات السياحية.


وأشار المحافظ إلى أن المنظمة العالمية للحصان والتى تضم 64 دولة وافقت على رفع علمها على أرض المهرجان والكائن بطريق بلبيس ــ القاهرة الصحراوي، والبالغ مساحتها 15 فداناً.

وقال الدكتور ممدوح غراب أن المهرجان يتضمن مسابقات لجمال الخيول العربية المسجلة وغير المسجلة من الإناث والذكور وبأعمار تبدأ من يوم وأكثر من 3 سنوات وكذلك مسابقات لآداب الخيول العربية والتى يتم خلالها إبراز قدرة الفارس على التناغم مع الحصان العربى الأصيل، بالإضافة إلى عروض لفرقة الشرقية للفنون الشعبية .

ويتم خلال المهرجان منح الفائزين جوائز متميزة تتمثل فى الكؤوس والدروع والمجسمات التي تمثل شعار المحافظة.


وتقوم باختيار الفائزين لجنة تضم 6 حكام من ذوى الخبرة والمعتمدين دوليا وإقليميا .