قرار هام من رئيس هيئة السكك الحديدية لمنع التهرب من التذاكر

 رئيس هيئة السكك الحديدية أشرف رسلان
رئيس هيئة السكك الحديدية أشرف رسلان

 عرض أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، الإجراءات الخاصة بتنمية موارد الهيئة، خلال الاجتماع الذي ترأسه د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، لمتابعة  موقف تنفيذ خطة تطوير سكك حديد مصر.


 وأكد رئيس الهيئة، علي أنه تم حصر الخردة بجميع مواقع الهيئة، وجاري اتخاذ إجراءات بيعها بالمزاد العلني لصالح تنمية 
إيرادات الهيئة، كما تم التنسيق مع شركة المشروعات التابعة للهيئة وتحديد مساحة حوالي 400 ألف متر مربع في مواقع مميزة قابلة للاستثمار خلال فترة 6 أشهر، كذلك تم إجراء دراسة جدوى لأنشطة ورش العباسية والجراج والمطابع لاستغلالها الاستغلال الأمثل بما يساهم في مصادر دخل غير تقليدي للهيئة، و تكثيف عمل لجنة تنمية الإيراد والانضباط عن طريق تفعيل دور مفتشي النقل وخدمة العملاء والفحص في استصحاب القطارات ومراقبة مداخل ومخارج المحطات لمنع التهرب من التذاكر.

 

وعرض رئيس هيئة السكك الحديدية، أهم مشروعات التطوير التي يتم تنفيذها للنهوض بمرفق السكك الحديدية، وتحسين الخدمات التي يقدمها للمواطنين، ورفع درجة السلامة والأمان للركاب، مستعرضاً مشروعات البنية الأساسية التي تتضمن مشروعات كهربة الإشارات في خطوط، القاهرة/ الإسكندرية، بطول 208 كم، وبني سويف/ أسيوط، بطول 250 كم، ونجع حمادي/ الأقصر، بطول 118 كم، بالإضافة إلى مشروعات استكمال تجديد وصيانة السكة للمسافات المتراكم تجديدها بإجمالي أطوال 1000 كم، و استكمال خطة التطوير الشامل للمزلقانات الواقعة على خطوط الشبكة، وكذا استكمال خطة التطوير والتحسين لمحطات السكك الحديدية بالوجهين القبلي والبحري، إلى جانب تأمين أبراج الإشارات بنظم المراقبة بالكاميرات بعدد 112 برج إشارات.

 

كما تناول أشرف رسلان، المشروعات الخاصة بإحلال وتجديد أسطول الهيئة من الوحدات المتحركة "الجرارات والعربات".

 

وأوضح رئيس الهيئة، علي  أنه يجري توريد 1300 عربة نقل ركاب حديثة بتكلفة 1.6 مليار دولار، و100 جرار جديد وتأهيل 81 جراراً آخراً بتكلفة 575 مليون دولار، و شراء 100 جرار جديد بتكلفة 290 مليون يورو، وإعادة تأهيل 200 عربة درجة ثالثة عادية بتكلفة 450 مليون جنيه، و توريد 40 عربة قوى جديدة شاملة عقد صيانة بتكلفة 800 مليون جنيه.

 

 وتطرق رئيس الهيئة ، إلى الجهود المبذولة لدعم قـطـاع نــقـل البـضـائـع، والتحفيز على التوسع في استخدامه مستقبلاً.
مؤكداً، أنه تم التعاقد على 140 عربة وجارِ التعاقد على 160 عربة أخرى، كما يتم إعادة تأهيل خطوط وأحواش البضائع بالشراكة مع القطاع الخاص، مع استخدام تكنولوجيا النقل متعدد الأنظمة.


   كما عرض رئيس الهيئة خلال الاجتماع عدداً من الإجراءات لتحسين الخدمة المقدمة للجمهور، والتي تضمنت العمل على انتظام مواعيد قيام القطارات، وتهيئة كافة مراكز الإمدادات بالجرارات والعربات للتدخل السريع عند الأعطال بالتنسيق مع قطاع الصيانة والدعم الفني، إلى جانب رفع كفاءة العربات المكيفة والمميزة والمطورة من خلال حصر فواقد العربات بالمحطات النهائية، وإبلاغ قطاع الصيانة لتعويضها، بالإضافة إلى تعظيم الدور الرقابي على أعمال شركة الخدمات المتكاملة لأعمال الأمن والنظافة للتأكد من إتمام أعمال النظافة بالجودة المطلوبة وفى المواعيد المقررة، فضلاً عن تفعيل منظومة تلقي الشكاوى بالاشتراك مع رئاسة الوزراء لتشمل جميع مناطق القطاع.