حوار| نائب القابضة الكيماوية: استغلال الأصول غير المستغلة للخروج من كبوة الخسائر

محرر بوابة أخبار اليوم مع وليد الرشيد نائب رئيس الشركة القابضة الكيماوية
محرر بوابة أخبار اليوم مع وليد الرشيد نائب رئيس الشركة القابضة الكيماوية

كان لرئيس الشركة القابضة الكيماوية عماد الدين مصطفى، ونائب رئيس الشركة القابضة وليد الرشيد جهودا داخل الشركة للنهوض بالشركات التابعة وضخ استثمارات جديدة، استطاعوا بالعمل الجماعي بجهود متواصلة مع الشركات التابعة، مما أدى إلى تقليص الخسائر وزادت عدد الشركات الرابحة لتصبح 9 شركات، بعد أن كانت 7 شركات في العام الماضي.

كان لـ«بوابة أخبار اليوم» حوار مع نائب رئيس الشركة القابضة وليد الرشيد..

 

- ما هو دور الشركة القابضة؟

تعمل الشركة القابضة على استغلال الأمثل للأصول الغير مستغلة للنهوض بالشركات التابعة، وعملنا على مساعدة الشركات التابعة في تسديد بعض الالتزامات للتخفيف العبء عليها مثل شركة نيازا وغيرها من شركات استطاعتا بالعمل مع الشركات التابعة إلى تقليص الشركات الخاسرة فكانت الشركات الخاسرة بالعام الماضي 11 شركة خاسرة و7 شركات رابحة بالمقابل في العام الحالي أصبحت الشركات الرابحة 9 شركات، و9 شركات خاسرة فعملنا كشركة قابضة في ضخ استثمارات بالشركات الخاسرة للنهوض بها من خلال استثمار الأصول غير المستغلة.

ونستهدف كشركة قابضة، بصورة مستقلة، في موازنة العام المالى2018- 2019 تحقيق صافي ربح نحو 488 مليون جنيه، وإيرادات بقيمة 1.162 مليار جنيه، وبالنسبة للشركات التابعة، فيبلغ صافى الربح المستهدف نحو 2.9 مليار جنيه، فيما بلغت إيرادات النشاط المستهدفة للشركات التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية نحو 21.4 مليار جنيه.

وتم الموافقة من قبل الجمعية على اعتماد سداد مبلغ 600 مليون جنيه لوزارة المالية من حصتها في أرباح العام المالى2017-2018 إلى جانب سداد ديون مستحقة على الشركة لمصلحة وزارة المالية.

وقررت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية الموافقة على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بنحو 913 مليون جنيه ليصبح 4 مليارات جنيه بما يدعم المركز المالي للشركة ويتناسب مع حجم استثماراتها فى الشركات التابعة.

 

- ما هي خطتكم لتطوير الشركات التابعة؟

لدينا خطة لتطوير ودعم هذه الشركات في إطار زيادة القيمة المضافة للإنتاجية في الشركات.

وتعتبر شركتي مصر لصناعة الكيماويات وسيناء للمنجنيز من أهم الشركات التي لديها نشاط واعد وحققت نجاحًا في الإيرادات خلال النصف الأول من العام المالي الحالي وتسير بخطوات ثابتة وجيدة، كما نعمل على تنمية الصناعة في الشركات ضمن الخطة العامة للدولة لتنمية الصناعة المحلية.

تستهدف الشركة القابضة جلب استثمارات أجنبية لمصر من خلال فتح باب الشراكة بينها وبين الشركات العالمية لإنشاء مصانع جديدة.

 

- وماذا عن شركة سيجوارت؟

كنا ندرس فصل المصانع القديمة عن المصانع الجديدة بشركة سيجوارت وتم بالفعل بالتفاوض مع أحد المكاتب المتخصصة "برميير "وتقديم تقريره مع الحفاظ على الثروات البشرية وحقوق العاملين.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء شركة مشتركة جديدة، وتركيب وتجديد خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق بمشاركة الشركة القابضة الكيماوية وشركة سيجوارت وشركة مصر للفوسفات وشركة سالشيف ، كما تم التعاقد على توريد 35 ألف فلنكة قطعتين لزوم مترو أنفاق القاهرة ، بقيمة 24.5 مليون جنيه ، وتم الاتفاق مع الجانب الفرنسي المنفذ على أن يتم التوريد خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، علاوة على إنه جارى الاتفاق على توريد 60 ألف فلنكة خرسانة قطعتين لزوم المترو الخط الرابع على أن يبدأ الإنتاج منتصف عام 2019 .

وتم التوقيع مبدئيا على توريد 240 ألف فلنكة بقيمة 168 مليون جنيه، وجارى التصنيع، كما يتم دراسة توريد فلنكات لخط البضائع العلمين 6 أكتوبر العين السخنة بطول 450 كيلو ، وذلك من خلال رفع الطاقة الإنتاجية لمصنع الفلنكات الحديث بنحو 25 مليون جنيه بتمويل من القابضة.

 

- ماذا عن شركة النقل والهندسة؟

هناك عرض من شركة صينية تقدمت للشركة النقل والهندسة للإقامة مصنع إطارات بالمشاركة، والشركة تقوم بدراسة العرض . وسندعوا شركات أخرى من كل دول العالم ليكون هناك عروض أخرى، وأؤكد أن مصر تستورد 92%من الإطارات، وان أي شركة ستعمل بهذا المجال ستحقق أرباحا كبيرة،مشيرا لو أنشأنا عدة المصانع لن تكفي للإنتاج المحلي.

كما أننا كشركة قابضة نجري مباحثات مع عدة بنوك استثمار منذ عدة أشهر وطالبنا منهم تقديم طلبات عروض استثمار "RFB" يستطيعوا بالمشاركة معانا لعمل مصنع للصناعة الإطارات.

 

- ماذا عن شركة راكتا؟

نحن نستثمر بشركة راكتا ب 600 مليون جنيه وتحويلها من الخسارة إلى الربحية وسنضخ بها 200 مليون جنيه في السنة الحالية، وسنضخ 400 مليون جنيه في العام القادم لإصلاح مكناتين"2و3" وللتطوير الشركة وإعادة هيكلتها وأؤكد إن راكتا ستتحول إلى شركة رابحة في العام القادم.

 

- ماذا عن كيما؟ 
الشركة القابضة تسابق الزمن من أجل بدء تشغيل مصنع "كيما 2" الجديد، ومن المفترض افتتاح المصنع في مطلع العام المقبل، وكيما تنتج الأسمدة الإزوتية ، سيكون لافتتاح المصنع الجديد فوائد كثيرة منها توفير آلاف من فرص العمل الغير مباشر، وسيعمل على زيادة صادرات الأسمدة في مصر .

تكلفة إنشاء المصنع الجديد وصلت إلى ١٢ مليار جنيه عقب تحرير سعر الصرف بسبب استيراد المعدات، ومن المقرر أن يزور وفد من القابضة خلال الفترة المقبلة المصنع في محافظة أسوان.

 

-وماذا عن الشركات تحت التصفية؟

لدينا 3 شركات تحت التصفية وهما شركة النيل للكبريت، وشركة النقل الخفيف، وشركة مواد الصباغة والكيماويات، ونأمل أن ننهي تصفية شركتين قبل نهاية هذا العام وهما شركة النيل للكبريت وشركة النقل الخفيف.

أما عن شركة مواد الصباغة والكيماويات فنأمل أن تنتهي العام القادم بعد إنهاء مشكلة تسليم المدينة السكانية لمحافظة البحيرة، وتسليم محطة المياه لشركة المياه والصرف التابعة لوزارة الإسكان وبهذا نتمكن من إنهاء تصفية الشركة والذي أستمر تصفية الشركات الثلاث لأكثر من 7 سنوات

 

- وماذا عن مديونيات الشركات التابعة؟

"توصلت الشركة القابضة لتسوية مع بنك الاستثمار القومي لسداد مديونية بقيمة 3.7 مليار جنيه الاستثمار للتخلص من العبء على الشركات التابعة ، مقسمة بواقع 739 مليون جنيه على الشركة القابضة وسيتم سدادها بالكامل، و70 مليونًا على شركة نيازا وتسدد بالكامل ونتفاوض مع البنك للتقليص الفوائد، و2.9 مليار شركة النصر للملاحات".

أن الشركة القابضة سددت 25% من مديونات شركة كيما من أصل 206 مليون، والشركة اتفقت مع ممثلي شركات الكهرباء على جدولة المديونية نقدًا على 3 سنوات.