خبير زراعي: تفعيل الزراعة التعاقدية روشتة للحد من انفلات الأسعار

محصول الطماطم
محصول الطماطم

توقع الخبير الزراعي وعضو نقابة الزراعيين المهندس محمد البدري، سرعة نضج الثمار وخاصة محصول الطماطم، بسبب التغييرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة؛ ما سيودى لزيادة المعروض في الأسواق وتدني أسعارها وهو ما سيؤثر بالسلب على دخل المزارع.

 

وأكد البدري، على ضرورة عودة دور التعاونيات وجمعيات تسويق المحاصيل وتفعيل الزراعة التعاقدية والتي ستضمن للفلاح تسويق محصوله بشكل دوري ويمكن من خلالها رسم خريطة محصولية جديدة ومنظمة تفيد في فتح نوافذ تصديرية جديدة، كما ستعمل على حماية المزارع من التقلبات المناخية والتقلبات السعرية.

 

وأضاف البدري، أنه يجب أن لا يتسع الفارق بشكل كبير بين السعر المزرعي وهو سعر المحصول داخل الحقل والسعر السوقي وهو السعر الذي يشتري به المواطن من السوق، مشيرا إلى أن المستفيد الوحيد هم سلسلة الوسطاء التجار التي تبيع وتشترى وتحقق أرباح طائلة على حساب الفلاح الكادح وعلى حساب المواطن المطحون .

 

وأشار الخبير الزراعي، أنه لابد من أن تتحرك الجهات الرسمية والسلطة التنفيذية في الحد من انفلات الأسعار، لافتا إلى أنه يجب أن تتكاتف جهود الزراعة والتموين والمحافظين في تنفيذ تعليمات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في خفض أسعار المواد الغذائية فهو من اصدر قانون الزراعة التعاقدية والذي طال انتظار تنفيذه فهو بمثابة الروشتة التي ستعالج ارتفاع السعر السوقي للمنتج الزراعي وإلغاء الوسطاء.