أسباب آلام الرقبة وعلاجها .. أبرزها النوم الخاطئ وقيادة السيارة

أسباب آلام الرقبة
أسباب آلام الرقبة

آلام أسفل الرقبة من الأمور الشائعة ومعظمها يكون سببه شد عضلات أسفل الرقبة أو العضلات التي تكون بين لوح الكتف ومنتصف الظهر من الأعلى وفي معظم الأحوال يكون السبب هو إجهاد عضلات الرقبة والعضلات التي تصل الكتفين في الرقبة.

قال أخصائي العلاج الطبيعي د.خلدون الحوراني إن الرقبة هي أكثر أجزاء العمود الفقري حركة وهي تحمل الرأس ولكنها تحظى بحماية أقل من بقية أجزاء العمود الفقري وبالتالي تتعرض للألام والإصابة كثيرا وذلك لعدة أسباب منها: العادات الخاطئة كالنوم على البطن، أو النوم على وسادة لا تحتفظ على الانحناء الطبيعي للرقبة في وضع جيد أو النوم على مجموعة من الوسائد العالية وهذا يؤدي إلى جعل الرقبة في وضع غير مريح  فتضطر عضلات الرقبة للعمل أثناء الليل لتثبيت ومنع عدم اتزان فقراتها.

وأضاف أنه أثناء الليل يزيد المحتوى المائي للغضاريف نتيجة امتصاصها للسوائل من حولها مع ضعف الجاذبية الأرضية في وضع النوم، مما قد يؤدي إلى الإحساس ببعض التيبس في الصباح.

وأوضح أن من أسباب آلام الرقبة الإجهاد المستمر للرقبة والجلوس الخاطئ المستمر لساعاتٍ طويلة على المكتب أو الكمبيوتر أو قيادة السيارة وقد يكون ألم الرقبة ناجماً عن خشونة الفقرات العنقية وتحدث الخشونة كنتيجة طبيعية مع التقدم في السن ما بعد الخمسين وحمل الأشياء الثقيلة .

وأشار إلي أن تمتد آلام الرقبة لتصل إلى المنطقة بين لوحي الكتف ويستمر الألم أحياناً لسنوات عديدة طالما أن السبب الرئيسي لم يعالج وهو الوضعية الخاطئة وكثيراً ما يبقى الشد العضلي سنوات وقد يصاحب مشاكل الرقبة بالدوخة فقد تكون لها علاقة بآلام الرقبة.

وأضاف أنه بتحديد أسباب ألام الرقبة يتم علاجه بالحرارة و البرودة، بالتمرينات الرياضية، مسكن للآلام، المعالجة الطبيعية، التدليك و المساج، استخدام داعم الرقبة الطبي، المضادات الحيوية في حالة وجود عدوى، التدخل الجراحي في بعض الحالات، العلاج بالإبر الصينية.