القاهرة للدراسات الاقتصادية: 2.7 مليار دولار استثمارات البحرين في مصر

عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية
عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية

كشف تقرير حديث صادر من مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أن العلاقات المصرية البحرينية علاقات قوية ومتميزة على الجانب السياسي والاقتصادي.

وقال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية إن المخاطر والتحديات التي تواجه مصر والبحرين جعلت هناك اتفاقًا على جميع القضايا على الصعيد السياسي وأدركت القيادة السياسية في كلا البلدين المخاطر التي تواجه الأمة العربية سواء كان المد الشيعي لإيران من ناحية وتوغلها في الشأن الداخلي البحريني أو دور دولة قطر المشبوه ونظام الحمدين في زعزعة الاستقرار وتمويل الإرهاب في مصر والبحرين.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين مصر والبحرين في حدود 165 مليون دولار سنويا ويصب الميزان التجاري في مصلحة مصر التي تصدر الأثاث والمعدات والخضروات والبقول والسيراميك للبحرين في حين أهم الواردات المصرية من البحرين هي الحديد والمشتقات النفطية والزيوت.

وتوقع أن تفتح مصر أسواقًا جديدة للمنتجات المصرية في السوق البحريني من خلال تصدير السجاد والمنسوجات والأقطان وأيضا الرخام والجرانيت والأسمنت.

وأضاف أن حجم الاستثمارات البحرينية في مصر 2.7 مليار دولار وتحتل البحرين المرتبة الرابعة عشر في قائمة الدول المستثمرة في مصر ويمكن جذب الاستثمارات البحرينية لمصر من خلال توطيد التعاون مع صناديق الاستثمار البحرينيه الحكومية.