سفيرنا في فيتنام: التعاون الاقتصادي على رأس مباحثات «السيسي» و«داي كوانج»

السفير محمود نايل
السفير محمود نايل

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا الاثنين، رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية تران داي كوانج، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة في قصر الاتحادية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، أنه من المقرر أن يتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما.

من جانبه، أكد سفير مصر في فيتنام السفير محمود نايل، أهمية الزيارة التاريخية للرئيس الفيتنامي إلى القاهرة، مشيرا إلى أن تلك الزيارة هي الأولى لرئيس فيتنامي لمصر منذ إقامة العلاقات بين البلدين عام 1963.

وأضاف "نايل"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن دولة فيتنام من الدولة الصناعية الصاعدة، والتي ستدخل خلال الـ4 سنوات المقبلة في مصاف الدول المتقدمة، متابعًا: "فيتنام لديها تجربة تنموية يمكن لمصر أن تستفاد منها خلال الفترة الحالية".

وأشار السفير المصري في فيتنام، إلى أن العلاقات بين البلدين تتميز بالتفاهم المشترك بصفة مستمرة فيما يخص القضايا العربية؛ خاصة في المحافل الدولية بالأمم المتحدة، وحركة عدم الانحياز.

ولفت السفير محمود نايل، إلى أن التعاون الاقتصادي بين البلدين، سيكون على رأس مباحثات الرئيس السيسي ودي كوانج، حيث يبحثان زيادة حجم التبادل التجاري وفرص التعاون المشترك في مجالات الزراعة والصناعة، إلى جانب التبادل الثقافي والتعاون السياحي، كما ستتناول القمة مختلف القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، والتعاون المصري مع دول جنوب شرق آسيا.

وأكد "نايل"، أن التجارة البينية بين البلدين ارتفعت خلال الـ3 سنوات الماضية بنسبة 40%، وبلغت حوالي 350 مليون دولار.

وأوضح السفير المصري، أنه من المقرر أن يعقد على هامش الزيارة منتدى الأعمال المصري الفيتنامي، بحضور عدد من الوزراء المعنيين بالبلدين، وحوالي 50 رجل أعمال، ورئيس مجلس إدارة شركة فيتنامية، مشيرًا إلى أنه سيتم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين.

وقال "نايل"، إنه من بين المجالات التي ستشهد توقيع مذكرات تفاهم فيها "الاستزراع السمكي، والبتروكيميات، والأسمدة، والأرز، والزراعة، والبورصة".

وتابع: "سيعقد غدًا الرئيس الفيتنامي عددًا من اللقاءات مع رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، ورئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي.