مطار القاهرة يستعد لاستقبال رئيس فيتنام

الرئيس السيسي و رئيس فيتنام
الرئيس السيسي و رئيس فيتنام

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي، اليوم الأحد 26 أغسطس، حالة الطوارئ استعدادا لوصول الرئيس الفيتنامي تران داى كوانغ، في زيارة رسمية للبلاد تستغرق 4 أيام، تلبية لدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وفتحت السلطات استراحة رئاسة الجمهورية، ومنعت دخول السيارات إلى ساحات انتظار صالات كبار الزوار، وتفقدت فرق الشرطة المنطقة بسيارات الكشف عن المفرقعات،  والكلاب البوليسية المدربة، فيما انتشرت الخدمات الأمنية أمام استراحة رئاسة الجمهورية، وعلى الطرقات المؤدية للمطار.

 

ويعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، قمة مرتقبة، مع نظيره الفيتنامي "تران داى كوانج"، غدًا الاثنين، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.

 

ومن المنتظر أن تشهد القمة المرتقبة تعزيز العلاقات بين البلدين، وتبادل الخبرات، وتطوير التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار، فضلا عن البحث عن فرص التعاون بمجالات الزراعة والثقافة والسياحة.

 

ومن المقرر أن تشهد القمة أيضا، تأكيد أهمية العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع بين البلدين، والإشادة بالتطور الإيجابي الذي يشهده التعاون بين مصر وفيتنام، لا سيما في ضوء زيارة الرئيس السيسي إلى هانوي في شهر سبتمبر 2017.

 

ويتصدر ملف تعزيز الاستثمارات المشتركة وتنشيط السياحة الفيتنامية إلى مصر، المباحثات بين الرئيسين.

 

وكان الرئيس السيسي، توجه - في سبتمبر الماضي- بأول زيارة لرئيس مصري، إلى فيتنام، اتفق خلالها على الاحتفال هذا العام بذكرى مرور ٥٥ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

يذكر أن فيتنام ومصر لديهما علاقات صداقة وتعاون قديمة تعود لعام 1958، حيث أنشأت فيتنام مكتب تمثيل تجاريا في مصر، ثم في عام 1963 أقامت فيتنام ومصر علاقات دبلوماسية بشكل رسمي، حيث فتحت فيتنام سفارة لها في القاهرة، وفي العام التالي فتحت مصر سفارتها في هانوي العاصمة.