«المرأة المسلسلة» تظهر في سماء الوطن العربي| فيديو

مجرة المراة المسلسلة ( اندروميدا) في السماء
مجرة المراة المسلسلة ( اندروميدا) في السماء

بعد غروب شمس اليوم السبت 25 اغسطس 2018 ـ أصبح بإمكان الراصدين في المنطقة العربية، استخدام مجموعة نجوم ذات الكرسي، لتحديد موقع مجرة اندروميدا أو "المرأة المسلسلة".

 

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، فعادة عند الرصد موقع مظلم بشكل كافي، يمكن رؤية مجرة اندروميدا "المرأة المسلسلة" في صورة لطخة ضبابية من الضوء بدون الحاجة لاستخدام مساعدة بصرية، كما فعل الراصدون القدماء للسماء، ولكن القمر يؤثر على رصد مثل تلك الأجسام الخافتة، نظرا لأن القمر سيكون في طور البدر.

 

وفي حال عدم التمكن من العثور على مجرة اندروميدا بالعين المجردة وحدها، بسبب التلوث الضوئي، يمكن استخدام المنظار الثنائي العينية، ومجموعه نجوم "كاسيوبيه" ذات الكرسي.

 

مجرة اندروميدا المرأة المسلسلة، هي أقرب مجرة حلزونية كبيرة إلى مجرتنا درب التبانة، وتحتوي على مئات المليارات من النجوم، وفي الوقت الحالي مجموعه نجوم "كاسيوبية" ذات الكرسي ترصد منخفضة نحو الأفق الشمالي الشرقي عند بداية الليل، وفي ساعات ما قبل ضوء الفجر ترصد هذه المجموعه النجمية فوق نجم القطب الشمالي، ويمكن استخدامها بحيث يتم رسم خط وهمي من راس الجزء الذي يشبه (V) لتحديد موقع مجرة اندروميدا.