الصحة: 43 حاجا مصريا يتلقون الرعاية الطبية في المستشفيات السعودية

بعثة الحج الطبية خلال تفقد العيادات في مكة المكرمة
بعثة الحج الطبية خلال تفقد العيادات في مكة المكرمة

تفقدت قيادات بعثة الحج الطبية، ظهر اليوم السبت 25 أغسطس، عيادات البعثة الموجودة في مقرات إقامة الحجاج المصريين بمكة المكرمة، بإجمالي 34 عيادة، وذلك بعد عودتها إلى العمل عقب انتهاء مناسك الحج.

 

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أن الجولة  كانت بحضور المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية د.عمرو قنديل، ورئيس البعثة الطبية للحج د.محمد شوقي.

 

ومن جانبه أوضح د.عمرو قنديل، أنه تم تشكيل 5 فرق للمرور على العيادات، للتأكد من انضباط الأطباء وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية، لافتاً إلى أن العيادات تشهد إقبالا كبيراً وخاصةً بعد انتهاء المناسك، مشيراً إلى زيارة الحجاج المترددين على العيادات الطبية في غرف إقامتهم للاطمئنان على حالتهم الصحية .

 

ولفت "قنديل" إلى تكثيف عمل الفريق الوقائي بالبعثة في الفنادق والعيادات الطبية، متضمناً عقد الندوات التثقيفية والتوعوية للحجاج للوقاية من الأمراض المعدية والغير معدية وكيفية تجنب ضربات الشمس والإجهاد الحراري في ظل ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى توزيع الكمامات والمطويات، مؤكداً عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى ظهر اليوم.

 

بدوره كشف د.محمد شوقي، عن استقبال عيادات البعثة 72967 حالة مرضية، حتى اليوم، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينهم 64159 حالة مرضية في مكة المكرمة، و 5403 حالة في المدينة المنورة، بينما استقبلت العيادة الطبية بالمشاعر على 3405 حالة مرضية.

 

وأضاف "شوقي" أن 187 حالة دخلت المستشفيات السعودية، فيما غادرت  144 بعد تمام شفائها، ومازالت 43 حالة تتلقى العلاج اللازم، لافتاً إلى أنه تم إجراء غسيل كلوي لـ 33 حالة، وذلك بإجمالي 173 غسلة كلوية، كما تلقت حالتين العلاج الكيماوي بإجمالي 3 جلسات كيماوي، مشيراً إلى أنه تم التنسيق الكامل مع المستشفيات السعودية ومنها الموجودة بالمشاعر لاستقبال مرضى الغسيل الكلوي ومرضى الأورام.

 

ونوه المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى عودة العيادات الطبية إلى العمل بكامل طاقتها بعد انتهاء مناسك الحج، وذلك على مدار الـ 24 ساعة، مشيراً إلى توافر الأدوية والمستلزمات الطبية لتقديم الخدمة العلاجية لضيوف الرحمن على أكمل وجه حتى عودتهم إلى أرض الوطن.