«حراس العدالة»: «عيدنا يومين.. ونعود لمراجعة القضايا بعد الفتة»

صورة مُجمعة
صورة مُجمعة

على الرغم من انشغال المصريين بإجازة عيد الأضحى المبارك وحرصهم على استغلال إجازة العيد بالكامل في التنزه والسفر طوال أيام إجازة العيد، إلا أن قضاة مصر حراس العدالة تعد إجازة العيد لديهم لا تتعدى سوى يومين فقط رغم انشغالهم طوال العام بتطبيق العدل من خلال منصة العدالة.

 

 إلا أنهم لا يستطيعون ترك أوراق القضايا المتداولة أماهم دون قراءة وكذلك كتابة حيثيات وأسباب الإحكام التي أصدروها قبل إجازة العيد.. فهم حريصون على أن ينال كل متقاضى حقه العادل الذي ينشده من منصة القضاء.


  في البداية يقول المستشار خالد محجوب الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة «قاضى قضية الهروب الكبرى» انه قبل إجازة عيد الأضحى المبارك يحرص على تطبيق سنة الرسول بمدة 10 أيام وهى عدم حلق الشعر والأظافر حتى أول يوم العيد بعد ذبح الأضحية.

 

وفى اليوم الأول للعيد يتوجه بصبحه أفراد أسرته وجيرانه إلى إحدى ساحات الصلاة  وبعد ذلك وفقا لتوصية الرسول نقوم بتهنئة جميع الجيران والأقارب والأصدقاء بالعيد.. ثم أقوم بالإشراف بنفسي على عملية ذبح الأضحية بمنزلي وفى ذات الوقت أقوم بذبح أضحية أخرى بمنزل العائلة بحلوان.. ويتولى احد الأقارب  توزيع لحوم الأضحية على الفقراء والمحتاجين.

 

  وأضاف بعد عملية ذبح الأضحية احرص على اصطحاب أفراد أسرتي لزيارة المقابر والدعاء للمتوفين ..ثم بعد ذلك أتوجه لمنزل العائلة لتناول وجبة الغداء الأساسية على  مائدة كل بيت مصري وهى «الفتة»، حيث أن المغفور لها جدتي هي من عودتنا منذ طفولتنا على أن تكون «صينية الفتة» هي الوجبة الرئيسية على مائدة الغداء في أول يوم لعيد الأضحى المبارك وقد حرصت على توارث تلك العادة مع أسرتي بالكامل.

 

وفى اليوم الثاني من إجازة العيد أتوجه مع أفراد أسرتي الصغيرة لقضاء بعض الوقت بإحدى المدن الساحلية بعيدا عن العاصمة واحرص في ذلك اليوم على التنزه بأولادي في أول يوم للسفر والاستمتاع معهم وتلبية كافة طلباتهم.

 

 وشدد على انه في اليوم الثالث من إجازة العيد لا فرار من وراق القضايا التي احرص على أن تلازمني في السفر حيث أتولى قراءتها بالكامل من اجل تجهيزها والإلمام بكافة جوانبها، موضحا بان إجازة العيد بالنسبة لي يومان فقط وذلك سواء كانت إجازة عيد أضحى أو عيد الفطر.. الإجازة بالنسبة لي يومان فقط.

 ويقول المستشار محمد السعيد رئيس الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة إن القاضي فى الأول والآخر هو إنسان له ما له وعليه ما عليه.. وأنه يحرص على قضاء إجازة العيد في بيت العائلة بإحدى محافظات الدلتا بصحبة أولاده والأحفاد.


حيث انه يحرص على زيارة والده ووالدته في يوم الوقفة ويقوم بنفسه بالاطمئنان على الأضاحي وتوافرها بكمية مناسبة، وأن الإجازة بالنسبة له يومان فقط يقوم بتقضيتهما في منزل العائلة وفى اليوم الثالث يعود للقاهرة مرة أخرى لمتابعة ومباشرة عمله في الإجازة حيث أن عمل القاضي لا يقتصر على تواجده في المحكمة فقط ومنصة العدالة بل أيضا في منزله باعتبار أن هناك قضايا مختص بنظرها والفصل فيها فلابد أن يقوم بقراءتها وكتابة أسباب وحيثيات الحكم إذا كان تم الفصل فيها. 

 

 وأوضح المستشار حسن فريد رئيس الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة بأنه يحرص في كل إجازة عيد سواء كان عيد أضحى أو فطر بالسفر إلى بلدته مع أولاده وأحفاده لقضاء الإجازة بمنزل العائلة وأنه عقب صلاة العيد مباشرة يتولى مهمة الإشراف على عملية ذبح الأضاحي وكذلك مهمة توزيعها على الجيران والأقارب.. ثم عقب ذلك يقوم بزيارة الأصدقاء والأقارب لتهنئتهم بالعيد.. ثم أعود للمنزل مرة أخرى حيث أقوم بتوزيع العيدية على الأحفاد فهي عادة جميلة احرص على إتباعها لأنها تدخل السعادة على قلوب الأحفاد.

 

ثم عقب ذلك احرص على تجميع كافة أفراد الأسرة على مائدة الطعام من اجل تناول وجبة الغداء الرئيسية وهو طبق الفتة ..أظل مع أفراد أسرتي والعائلة بالبلد حتى اليوم الثاني للعيد ثم أعود في اليوم الثالث للقاهرة من اجل تجهيز القضايا التي سأتولى نظرها عقب إجازة العيد والاستعداد لها.

 

 ويشير المستشار فتحي البيومي رئيس الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة وقاضى التحقيق في قضايا الاستيلاء على أراضى الدولة بأنه يحرص في إجازة العيد على جمع شمل أفراد أسرته بالكامل في منزل الأسرة بمدينة أوسيم وانه يصطحب أولاده وأحفاده لأداء صلاة العيد بإحدى ساحات الصلاة بالمدينة بصحبة الجيران والأقارب والأصدقاء ثم بعد ذلك يحضر الجزار للمنزل لذبح الأضاحي ويقوم أحفادي بأنفسهم بتوزيع لحومها.

 

ولكن إجازة العيد عندي هي يوم واحد فقط حيث في باقي أيام الإجازة أقوم بقراءة القضايا التي تعد مسئولة منى بدائرة جنح النقض وكذلك التحقيقات الخاصة بقضايا الاستيلاء على أراضى الدولة، مؤكدا  انه لا يسافر في العيد بل العمل هو ملاذه الأول والأخير.

 

ويقول المستشار وهدان وهدان الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة بأنه في إجازة العيد يحرص على اصطحاب أفراد أسرته والتوجه لمنزل شقيقه الأكبر بالقاهرة باعتباره رب الأسرة بعد وفاة الوالد حيث يحرص شقيقي على تجمعينا بالمنزل في اليوم الأول بالإجازة.. ثم نقوم بذبح الأضاحي وتوزيعها وعقب تناولنا وجبة الغداء اصطحب أفراد أسرتي لقضاء بعض الأوقات الجميلة بنادي القضاة بالعجوزة.