صور| 5 مشاهد ترصد احتفالات المصريين بعيد الأضحى.. أبرزها "الذبح في الشوارع"

الرئيس السيسي يؤدي صلاة العيد
الرئيس السيسي يؤدي صلاة العيد

- ساحات الصلاة تكتظ بالمصليين.. والمحافظون يشاركون المواطنين "فرحة العيد"

- الرئيس السيسي يصلى العيد في الإسكندرية.. والعفو عن السجناء يكمل الفرحة

-الحدائق والمتنزهات تستقبل الزائرين.. وانتشار مكثف للشرطة النسائية لمنع التحرش

 

"جانا العيد.. أهو جانا العيد".. يحتفل جموع المسلميين في شتى بقاع الأرض، بعيد الأضحى المبارك، تلك المناسبة التي تلم شمل العائلات، ويستغلها الكثيرون لصلة الرحم اعمالا لتوصية الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

صلاة العيد.. ونحر الأضاحي

وتفنن الشعب المصري في الاحتفال بعيد الاضحي 2018، واختلفت مشاهد الاحتفال منذ الساعات الأولى لأول أيام العيد، ما بين صلاة العيد ونحر الأضاحي، والمعايدة على الأهل والجيران، وكذلك الخروج للتنزه في الحدائق العامة والمنتزهات.

 

مشاهد الاحتفال
وترصد "بوابة أخبار اليوم"، أبرز مشاهد الاحتفال باول ايام عيد الاضحى بمصر، في السطور التالية.. 

 

ساحات الصلاة
في بداية اليوم، اكتظت ساحات الصلاة والمساجد بمختلف محافظات الجمهورية، بالمواطنين لأداء صلاة العيد، في عادة مصرية أصيلة ترسخ المعنى الحقيقي لفرحة العيد.

 

وحرص عدد من المحافظين على الصلاة وسط المواطنين، لمشاركتهم فرحة العيد، والتأكيد على قربهم من الشارع المصري.

 

الرئيس.. وصلاة العيد

أما الرئيس عبدالفتاح السيسي، فحرص على أداء صلاة عيد الأضحى المبارك، بمسجد محمد كريم بمقر قيادة القوات البحرية برأس التين في  الإسكندرية.

 

وشارك في الصلاة عدد من كبار رجال الدولة، كالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الفريق محمد فري حجازي، رئيس الأركان، الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والدكتور أسامة الأزهري، المستشار الديني لرئيس الجمهورية الذي أم المصلين، وألقى خطبة العيد.

 

الإفراج عن السجناء

واكتملت فرحة العيد، بإفرج قطاع السجون بوزارة الداخلية، بإشراف اللواء زكريا الغمرى مساعد وزير الداخلية، صباح اليوم الثلاثاء، عن المئات من النزيلات على مستوى الجمهورية.

 

وجاء ذلك تنفيذًا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 391 لسنة 2018 بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الأضحى.

 

صلاة المحافظين


أما المشهد الثالث، فتعلق بصلاة المحافظين، فأدى عدد منهم صلاة العيد وسط المواطنين، في ساحات الصلاة بالشوارع، حيث أدي عصام البديوي، محافظ المنيا، صلاة العيد، بساحة مدرسة الفريق صفى الدين أبو شناف الثانوية العسكرية بنين بمدينة المنيا، بحضور عدد من رجال الأمن بالمحافظة.

 

فيما صلى الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج صباح اليوم صلاة عيد الأضحى المبارك بالساحة الرئيسية التي خصصتها مديرية الأوقاف بإستاد سوهاج الرياضى، فيما أدي الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية والدينية بالمحافظة، صلاة العيد وسط الآلاف من المصلين بميدان الساعة.


 الشرطة النسائية.. والتحرش

المشهد الرابع تعلق بانتشار الشرطة النسائية بمحيط الحدائق والمنتزهات الكبرى كحديقة الأزهر والحرية والأندلس وكذلك حديقة الأسماك وأمام دور السينما بوسط القاهرة، لمنع أي حالات التحرش.

 

فيما فضلت عشرات الأسر على قضاء العيد في الحدائق وسط الأشجار والطبيعة الهادئة، مصطحبين معهم أطفالهم الذين اشنغلوا باللعب وسط المساحات الخضراء.

 

 الذبح في الشوارع
واحتفل المصريون بالعيد، بنحر الأضاحي في الشوارع، في الوقت الذي حذرت فيه الجهات المختصة من ذلك، إلا أن الكثيرين ضربوا بالقرار عرض الحائط.

 

وكانت محافظة القاهرة، حذرت من ذبح أضاحي عيد الأضحى في شوارع العاصمة، حفاظا على نظافة الشوارع والمظهر الجمالي، بالإضافة إلى عدم تلويث البيئة.


وفى السياق حذر الدكتور مجدي شريف، رئيس حي الساحل، المواطنين والجزارين من إقامة شوادر الذبح في الشوارع، تنفيذًا لقرار المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة الخاص بذلك.

 

كما منعت رئاسة الحي، ذبح الأضاحي في الشوارع وأمام المحلات، مع ضرورة الالتزام بقرار محافظ على القاهرة، حيث تم توقيع غرامة 5 آلاف جنيه على أحد المخالفين.

 

فيما ضرب الأهالي بالقرار عرض الحائط، وذبحوا العجول والمواشي في الطرق والشوارع الرئيسية وأمام المنازل.