«التضامن» تنفي تعرض مسنين للتعذيب في دار رعاية بالإسكندرية

دار رعاية
دار رعاية

نفى مجلس الوزراء، ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء، تُفيد بتعرض مسنين بإحدى دور الرعاية في الإسكندرية، للضرب، وسماع المارة في الشارع محل الدار، صراخ النزلاء.

وقال المجلس، في بيان له، إن المركز تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماما، مُؤكدةً عدم تعرض أي نزيل بدور رعاية المسنين للضرب أو التعذيب سواء بمحافظة الإسكندرية أو غيرها.

وأوضحت الوزارة، أن توجيهات صدرت إلى مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، فور تداول تلك الأنباء، للتحقق فيما ورد، والتي أكدت المعاملة الحسنة التي يتلقاها النزلاء بالدار، وعدم وجود أي آثار ضرب أو تعذيب، مشيرة إلى أن مقابلات فردية عقدت مع المسنين، حيث نفوا أي تعامل سيئ معهم من قبل إدارة الدار.

وأوضحت الوزارة أنه بشأن الأصوات التي تصدر عن المسنين، فقد تبين أنها لمسنين معاقين، وبالفعل صدرت أثناء زيارة لجنة إدارة الأسرة، كما ترجع بعض هذه الأصوات إلى بعض المسنين عند الاستحمام لعدم رغبتهم فيه، وتم تسجيل فيديو من قبل اللجنة يرصد الأصوات التي صدرت أثناء وجود أعضاء اللجنة دون تعرض أي أحد للنزلاء.

وأشارت الوزارة إلى تشكيلها فريق للتدخل السريع بكافة المحافظات، للتعامل الفوري تجاه أي إخطار بتجاوز سواء داخل أو خارج دور الرعاية، وتتعامل بكل حزم تجاه المتجاوزين أيا كانوا، مضيفةً أنها تتابع عمل الفريق مع كل حالة وتتلقى تقارير مفصلة.

وناشدت الوزارة، وسائل الإعلام المختلفة، بتحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة، للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي أصل.