ميناء أرقين البرى.. بوابة مصر لخدمة حركة التجارة مع 15 دولة أفريقية

ميناء أرقين البرى جنوب أسوان
ميناء أرقين البرى جنوب أسوان

محاقظ أسوان: يضم مدينة سكنية على أحدث طراز.. و«نظام القباب» يُسحر الرواد 


مدير الميناء: بداية لانطلاق محور الإسكندرية..ومزود ببرج اتصالات عالمي


من سلسلة الإنجازات والمشروعات العملاقة التي يتحدى بها المستحيل للعبور بمصر إلى شط النماء والرخاء.. أنجزته السواعد المصرية بإشراف من القيادات.. إنه ميناء آرقين البرى، ثاني أكبر ميناء برى بعد منفذ قسطل .

 

طريق تجاري عالمي
يقع ميناء آرقين على الحدود المصرية السودانية، ويُعتبر نقطة الانطلاق الأولى لمحور الإسكندرية / كيب تاون، وخاصة أنه يربط أكبر تكتل أفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الهادي، ويخدم الحركة التجارية مع 15 دولة أفريقية تقع على الطريق التجاري البرى لهذه الدول.

 

حركة التجارة
من جانبه، قال محافظ أسوان، اللواء مجدي حجازي، إن تنفيذ ميناء أرقين البرى يعد إنجازًا بكل المقاييس، حيث تم تنفيذه في 26 شهرا، فبدأ التنفيذ في 15 يناير 2014، مؤكدًا أن هذا الميناء العملاق يأتي في ظل اهتمام الدولة بزيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الإفريقية، كما أنه يأتي في إطار توجه الدولة نحو تنمية أواصر التعاون المشترك بينها وبين مختلف دول القارة الإفريقية، خاصة أن الميناء سيساهم فى تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى من خلال حركة الشاحنات والركاب على هذا الطريق الحيوى .

 

حجم استثماراته
 وقال مدير منفذ أرقين أشرف شحات، إن ميناء آرقين البرى يقع غرب بحيرة ناصر، حيث يبعد عن مدينة أبو سمبل بنحو 150 كم وعن بحيرة ناصر على خط عرض 22 بمسافة 13 كيلو متر  وأشار لأن وزارة النقل ممثلة في هيئة الموانئ البرية والجافة انتهت من إنشاء ميناء آرقين غرب النيل باستثمارات 93 مليون جنيه بطاقة استيعابية 7500 مسافر يوميًا وأكثر  من 300 شاحنة و أتوبيس.

 

وأضاف: كما يحتوى الميناء على صالتي سفر ووصول بطاقة 1881 لكل اتجاه وساحة للشاحنات والسيارات وطريقين رئيسين فى إتجاهي الوصول والسفر حيث يبلغ طول كل منها ٤٥٤ متر ، وبعرض ١٨ متر ، بالإضافة إلى تخصيص طريق لمرور الجمال ورؤوس الماشية . وأشار مدير المنفذ بأن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ 130 ألف م٢ حيث تضم دائرة جمركية تعمل بنظام الشباك الواحد للقضاء علي التعقيدات الموجودة في عملية إنهاء الإجراءات المختلفة وتحقيق السيولة والتسهيلات اللازمة لزيادة حجم التبادل التجاري مع كافة الدول، بجانب صالتي سفر ووصول وساحة للشاحنات والسيارات والأتوبيسات والمقامة على مساحة 20 ألف م2، بالإضافة إلى تخصيص قطعتين أرض فضاء بمساحة ٢٠ ألف م٢ لاستغلالها كامتداد مستقبلي لمضاعفة ساحات الانتظار.

 

مدينة سكنية
وأوضح أن منفذ آرقين يضم أيضاً مدينة سكنية على مساحة ١٠٠٠م٢ تحتوى على ٢٢ وحدة سكنية، ويعتمد تصميم منشآت المنفذ على نظام القباب الذي يتناسب مع طبيعة المكان ودرجة الحرارة فيه، حيث روُعي فيها توفير طرق لذوى الاحتياجات الخاصة وخاصة في منطقة الجمارك.

 

وأوضح أنه تم توفير مسطحات خضراء بإجمالي مساحة تصل إلى ٧ آلاف م٢، فضلاً عن  عدد من المباني الخاصة بتقديم خدمات الركاب مثل الكافتيريا ومبنى عيادات ومسجد ومطافىء و10 مخازن منفصلة بواقع 5 فى كل اتجاه، علاوة على عنابر لإقامة قوات أمن الموانئ وجنود وأفراد الشرطة.

 

وأضاف مدير منفذ آرقين أن المنفذ مزود بـ ٣ مولدات كهربائية بطاقة 3 ميجاوات ، و ٢ خزان مياه صالحة للشرب بطاقة 100 متر مكعب ، وكذلك برج للاتصالات بتكلفة 5.4 مليون جنيه ، مشيراً بأنه تم التنتهاء من عمليات رصف وتجهيز طريق توشكي - آرقين بطول 110 كم وبعرض 11 متر وبتكلفة 190 مليون جنية، كما تم الانتهاء من رصف وتجهيز طريق آرقين – دنقلا بطول ٣٦٠  كم وبعرض 7 أمتار .