تاريخ من المواجهات النارية.. الأهلي والترجي في نهائي مبكر

الأهلي والترجي التونسي
الأهلي والترجي التونسي

يلتقي نادي الترجي التونسي، نظيره الأهلي، في التاسعة مساء اليوم الجمعة، بالملعب الأوليمبي برادس، ضمن الجولة الخامسة بدور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا.

 

يأتي اللقاء في غاية الأهمية للمارد الأحمر ليعزز من فرص وصولة للتأهل لدور الـ 8 ليدخل الأهلي المباراة والفوز نصب أعينه.

 

ويتصدر الترجي التونسي المجموعة الأولى، بـ10 نقاط، وفي المركز الثاني الأهلي بـ7 نقاط، وكمبالا سيتي الثالث بـ3 تقاط، متفوقا على تاونشيب بفارق الأهداف.

 

يعد الترجي التونسي من أكثر الأندية الإفريقية التي واجهت الأهلي في البطولات الإفريقية، ويعود ذلك إلى عراقة النادي، حيث تم تأسيسه عام 1919، بالإضافة إلى تواجده المستمر على الساحة الإفريقية.

 

وسبق وواجه الأهلي فريق الترجي من قبل 17 مرة في البطولات الأفريقية، حقق المارد الأحمر 6 انتصارات مقابل 3 خسائر، فيما سيطر التعادل على 8 مواجهات.

 

أحرز الأهلي في شباك الترجي التونسي 18 هدفـا بينما استقبلت الشباك الحمراء 11 هدفا فقط، في البطولات الأفريقية.

 

دوري أبطال إفريقيا 1990

التقى الأهلي مع الترجي في دور الـ16 من البطولة، حيث انتهت مباراتا الذهاب والإياب بالتعادل السلبي بين الفريقين.

 

دوري أبطال إفريقيا 2001

التقى الأهلي مع الترجي في الدور النصف النهائي، حيث انتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي، بينما تأهل الأهلي بعد أن تعادل إيجابيًا بنتيجة 1-1 في مباراة الإياب في تونس بهدف سيد عبد الحفيظ الشهير، وتوج الأهلي باللقب في هذا العام على حساب صنداونز الجنوب إفريقي.

 

دوري أبطال إفريقيا 2007

تقابل الأهلي مع الترجي في دور المجموعات، حيث فاز الأهلي في القاهرة بنتيجة 3-صفر، أحرز الأهداف كل من محمد أبو تريكة وأمادو فلافيو وأسامة حسني، بينما خسر الأحمر بنتيجة صفر-1 في مباراة الإياب في تونس، وتمكن الأهلي من الوصول إلى المباراة النهائية من البطولة في هذا العام.

 

دوري أبطال إفريقيا 2010

تقابل الأهلي مع الترجي في الدور نصف النهائي، حيث فاز الأحمر بنتيجة 2-1 في القاهرة أحرز الأهداف محمد فضل وأحمد فتحي، بينما خسر الأهلي في تونس بنتيجة صفر-1 في المباراة الشهيرة التي أحرز خلالها مايكل إينرامو مهاجم الترجي هدفًا بيده.

 

دوري أبطال إفريقيا 2011

تقابل الأهلي مع الترجي في دور المجموعات، حيث خسر الأحمر في لقاء الذهاب بتونس بهدف دون مقابل، قبل أن يتعادل الفريقان في لقاء الإياب بالقاهرة بنتيجة 1-1، أحرز هدف الأهلي الوحيد محمد أبو تريكة.

 

دوري أبطال إفريقيا 2012

الأهلي مع الترجي وجهًا لوجه في الدور النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا في مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين، وتصل الإثارة ذروتها بعدما انتهت مباراة الذهاب في برج العرب بالتعادل الإيجابي 1-1 أحرز هدف الأهلي السيد حمدي، ليواصل الأهلي هوايته ويتفوق على الترجي على ملعبه ووسط أنصاره في مباراة الإياب ويحقق الفوز بنتيجة 2-1 سجل ثنائية الأهلي محمد ناجي جدو و وليد سليمان ويتوج باللقب الإفريقي.

 

الكونفدرالية ذهابًا وإيابًا

التقى الأهلي والترجي مع الترجي في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي “كونفدرالية” في نسخة 2015 في مرحلة المجموعات، فاز الأهلي في مباراة الذهاب على ملعب السويس بنتيجة 3-صفر، أحرز الأهداف عبد الله السعيد “هدفان”، ومؤمن زكريا، وفاز في تونس بنتيجة 1-صفر أحرزه جون أنتوي.

 

دوري أبطال إفريقيا 2017

التقى الأهلي مع الترجي في الدور الربع النهائي في النسخة الماضية من دوري الأبطال، انتهت مباراة الذهاب على ملعب برج العرب بالتعادل 2-2، سجل ثنائية الأهلي عبد الله السعيد ووليد أزارو، وفي مباراة الإياب بتونس حقق الأهلي الفوز بنتيجة 2-1، أحزز ثنائية الأهلي كلًا من علي معلول وجونيور أجايي.

 

دوري أبطال إفريقيا 2018

التقى الأهلي والترجي في الجولة الأولى ضمن منافسات المجموعة الأولى بدور المجموعات في النسخة الجارية من البطولة في ستاد برج العرب بمدينة الإسكندرية، وانتهت المواجهة بنتيجة التعادل السلبي.

 

كان الأهلي قد تعادل سلبيا أمام الترجي التونسي في الجولة الأولى، ثم تلقى هزيمة مفاجئة أمام كمبالا سيتي الأوغندي بثنائية مقابل هدف وحيد، في الجولة الثانية، وحقق فوزين هامين على تاونشيب، في الجولتين الثالثة والرابعة.

وتذاع المباراة على قناة beIN SPORTS HD 1 المشفرة، بتعليق رؤوف خليف و خليل البلوشي.