سفير أثيوبيا: «السيسي» لعب دورا هاما في استئناف الدور المصري بأفريقيا

جانب من المؤتمر بحضور أعضاء السفارة الأثيوبية
جانب من المؤتمر بحضور أعضاء السفارة الأثيوبية

أكد تاييي أثقاسيلاسي أمدي سفير أثيوبيا بالقاهرة، على تقديره لدور الرئيس عبد الفتاح  السيسي وخطواته لدعم مصر في كل المستويات.

 

وقال تاييي أثقاسيلاسي أمدي، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده، اليوم الأربعاء 15 أغسطس، بمناسبة انتهاء مهمته بالقاهرة، وقرب تسلمه مهام عمله في الأمم المتحدة، إنه في ظل قيادته استأنفت مصر دورها في القارة الإفريقية، ومع دول حوض النيل، وسافر كثيرا في أنحاء عديدة في إفريقيا والتقى العديد من الزعماء الأفارقة منذ تولية الحكم في مصر.

 

كما أشاد  سفير أثيوبيا، بسياسة السيسي فيما يتعلق بملف مياه النيل وأهمية التعاون المشترك، مشيرا إلى أنه أعطى توجيهات لدعم التعاون الثلاثي مع السودان وأثيوبيا من خلال صندوق تنمية البنية الأساسية.

 

وقال إنه حينما قيل له أنه سيغادر القاهرة شعر بالدهشة لأنه في مصر منذ عام ونصف، وهي فترة قصيره بالنسبة لعمل سفير. 

 

وأعرب عن تقديره للإعلام المصري الذي عمل معه خلال هذه الفترة، مضيفا أنه خلال هذه الفترة حدث الكثير في العلاقة بين مصر وأثيوبيا، وعقدت خمس لقاءات بين قيادتي البلدين، اثنان في أديس أبابا بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الأثيوبي السابق، إلى جانب زيارتين لرئيسي الوزراء الحالي والسابق، ولقاء لقيادتي البلدين في نيويورك.

 

وقال إن هذه اللقاءات تعكس مدى قوة العلاقات والالتزام بتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك، سعيا لتحقيق مستقبل أفضل للتعاون بين البلدين ولصالح شعبيهما، مشيرا إلى أن هذه اللقاءات خلقت فهما مشتركا، كما شهدت الفترة الماضية لقاءات لوزراء الخارجية والري وكبار المسئولين من البلدين.

 

وأكد تاييي أثقاسيلاسي أمدي، علي التزام بلاده بعدم الإضرار بالمصالح المصرية، فيما يتعلق بتدفق مياه النيل، مشيرا إلى أن الاجتماعات الفنية الأخيرة بين مصر والسودان وأثيوبيا عكست تقدما مهما، معربا عن أمله أن يتم مزيد من التقدم خلال الفترة المقبلة.

 

كما أشاد بكرم وضيافة المصريين، مؤكدا أنه يحمل العديد من الذكريات الطيبة عن مصر والمصريين، موضحا: "أمارس هوايتي في المشي في عدد من المناطق خاصة في مدينة ٦ أكتوبر والمهندسين، وأمارس رياضة الجولف والتنس، ولي أصدقاء كثيرين، ولدي إعجاب كبير خاصة بالأمهات المصريات لما لديهن من رحمة وصبر".