خلال شرحه لمحتويات متحف سوهاج القومي

«وزير الآثار» متحف سوهاج يضم تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية

وزير الآثار خلال شرحه لمحتويات متحف سوهاج القومي أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي
وزير الآثار خلال شرحه لمحتويات متحف سوهاج القومي أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الأحد، خلال شرحه لمحتويات متحف سوهاج القومي أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن فتح المتحف بالمجان أمام المواطنين والسياح حتى نهاية شهر أغسطس الجاري.


وأشار العناني، أن المتحف يتكون من "بدروم" يضم عددًا من القطع الأثرية التي تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين، وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية، و القبطية، والإسلامية.


وأوضح وزير الآثار، أن الدور الأرضي يضم تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية، وكذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة، وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير، والمتحف القبطي، ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة، وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.


و أضاف العناني، أن المتحف يعد اهتمامًا بتفعيل دور المتحف كمؤسسة ثقافية، وتعليمية ، معلنة عن تنظيم المتحف بصفة دورية عددًا من الورش التعليمية، والثقافية، والتربوية، والحرفية، بالإضافة إلى الأنشطة الخاصة بالأطفال لرفع الوعي الأثري لديهم، وتعريفهم بمحافظة سوهاج، ومواقعها الأثرية الفريدة، مما يربط الشباب والأطفال بصفة خاصة، والمواطن المصري بصفة عامة بتراث أجداده الفريد والعريق.

 

تقدر تكلفة إنشاء المتحف بـ 72 مليون جنيه، وتم بناؤه على مساحة 8700 متر، ويسع لـ 950 قطعة أثرية من مختلف العصور، بالإضافة إلى 2100 قطعة بالمخازن، والتي تم تجهيزها بأحدث وسائل حفظ الآثار وصيانتها، وذلك على طابقين وبدروم، ومصمم على شكل معبد، وهو التصميم الذي تم وضعه منذ بدء مشروع بناء المتحف في عام 93.

ويقع مبنى المتحف في موقع متميز جدا ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق النيل أو البر، و 90% من القطع المعروضة به وجدت في سوهاج، من بينها قطع نادرة جدا، وتم تخصيص مساحات لاستغلالها في التواصل المجتمعي مثل إتاحة أماكن بالمتحف للفنانين المعاصرين لعمل معارض فنية للوحاتهم، خاصة أن المجتمع هناك مثقف وحريص على الحفاظ على تراثه.